رصد الحدث 49 مشاهدة
زراعة صمام «ميترالي» لمريض دون تدخل جراحي

رصد الحدث-مصطفى سليمان واصلت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، إنجازاتها الطبية المتميزة ممثلة في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة، حيث أجريت عملية زراعة الصمام الميترالي عن طريق القسطرة القلبية دون تدخل جراحي لمريض يبلغ من العمر 62 عاماً، وتعد هذه العملية من العمليات النادرة والمعقدة.

وأجرى العملية فريق طبي سعودي بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة، فيما سبق للمريض أجرى عملية جراحية لترميم الصمام ووضع حلقة جراحية قبل 32 عاماً، وفي العامين الأخيرين بدأت علامات الترسبات والتلف في الصمام مما تسبب في معاناة المريض من ضيق شديد في الصمام وتراكم السوائل في كافة أنحاء الجسم وخاصةً الرئتين وارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي مما استدعى دخول المريض المستمر للمركز .

وقام الفريق الطبي بقسم طب قلب الكبار والفريق الطبي بقسم الجراحة، بمناقشة الحالة، واتضح عدم إمكانية إجراء عملية جراحية للمريض بسبب الخطورة العالية لوضع المريض، حيث تقرر إجراء زراعة الصمام عن طريق القسطرة القلبية دون التدخل الجراحي، حيث تمت العملية تمت على يد فريق طبي سعودي، وهم كلا من: الدكتور عبد الرحمن المغيري، والدكتور حسين العمري.

وبعد دراسة الحالة وإمكانية ملاءمة حجم الصمام الجديد مع الحلقة المزروعة جراحياً مسبقاً التي تعتبر أكبر من الحجم الموصى به في المراجع العلمية تم إجراء العملية بنجاح ولله الحمد، وغادر المريض المركز ويتابع حالياً مع الفريق الطبي بقسم تأهيل القلب للعودة لممارسة حياته الطبيعية بكل يسر وسهولة.

وتحقق هذا الإنجاز بفضل الله تعالى ثم بفضل ما يحتويه المركز من إمكانات وتقنيات متطورة وكوادر بشرية مميزة ومؤهلة تأهيلاً عالياً، حيث يعتبر من المراكز السباقة عالمياً التي تقوم بهذا الإجراء الطبي.

وساهمت هذه التقنيات المتوفرة بمركز الأمير سلطان للقلب في الإستغناء عن التدخل الجراحي وعدم مكوث المريض لفترات طويلة في المركز.

من جانبه، تحدث المريض حاضر العسيري، قائل: كنت أعاني كثيراً من ضيق التنفس بسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وتجمع السوائل في الرئتين، وبعد إجراء العملية شعرت بتحسن كبير ولله الحمد، وهذ الفضل يعود لله عز وجل ثم لقيادتنا الكريمة التي وفرت أحدث التقنيات العلاجية ممثلة بمركز الأمير سلطان للقلب في الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.

متعلقات