صحيفة العرب 122 مشاهدة
جرعات قليلة من زيت السمك تخفيف نوبات الصرع الصعبة

اقترحت دراسة محدودة أن جرعات قليلة من زيت السمك قد تساعد على تقليل من عدد النوبات الحادة التى يعانى منها مرضى الصرع , والتى لم تعد تستجيب للعلاجات الدوائية .

وقد قاد الفريق البحثى بقيادة الدكتور كريستوفر دى جورجيو من جامعة كاليفورنيا شملت 24 مريضا للصرع , لم يعد من الممكن السيطرة على النوبات الحادة التى يتعرضون لها بواسطة العلاجات الدوائية .

وأوضح خبراء الصحة ان العديد من المرضى قد يمضون دون علاج ملموس أو واضح لحالاتهم لظلوا يعانون لسنوت طويلة .

وقال الدكتور ديفيد فريدمان مدير مركز الصرع الشامل فى مستشفى جامعة وينثروب فى نيويورك إنه على الرغم من ان الأدوية لاتزال العلاج الأساسى لمرض الصرع للحالات المشخصة حديثا , إلا أكثر من 35% من المرضى ما يزالون يتعرضون لنوبات الصرع بالرغم من الإنتظام فى تناول العلاجات الدوائية .

وأضاف فريدمان أنه فى هذه الحالات , غالبا ما يلجأ المرضى للعلاجات البديلة , مثل جراحات الصرع , أو الوجبات الغذائية الخاصة , أو الأجهزة المحفزة للمخ , إلا أن اتباع الخيارات الغذائية يعد الأكثر شيوعا والافضل .

وأوضحت الدراسة أن إعطاء جرعات منخفضة من ثلاث كبسولات لزيت السمك بواقع 1,080 ملليجرام يوميا , فضلا عن تناول مجموعة اخرى لكسبولات زائفة تحتوى على زيت ذرة فقط .

وقد لوحظ أن المرضى الذين انتظموا على تناول جرعات زيت السمك لمدة 12 شهرا , لوحظ حدوث تحسن ملموس فى معدل وحدة نوبات الصرع التى تعرضوا لها بالمقارنة بالمرضى الذين تناولوا كبسولة زائفة .

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الأحماض الدهينة أو الاوميجا -3 المتواجدة فى زيت السمك , يمكن أن تعبر مجرى الدم إلى الجهاز العصبى المركزى , حيث أنها تنقل إشارات خلايا المخ التى تثير النوبات .

متعلقات