صحيفة الأحساء 27 مشاهدة

بالتزامن مع تسجيل الأحساء في لائحة التراث الإنساني العالمي واعتمادها موقعًا عالميًا للتراث، أحكم 3 من حرفيِّ الأحساء قبضتهم على المراكز الأولى بسوق عكاظ، وهم الصائغ /عايش محمد الدجاني بحصوله على المركز الأول في “مجال الأعمال التقليدية التراثية” ، والمهتم بتجسيم الحرف العربي حسنين محمد الرمل الذي حصد المركز الأول “للسنة الثانية على التوالي” في مجال الفنون، و آخيراً السيدة فاطمة شرف الحسن التي حصلت على المركز الأول في “مجال السدو و السجاد اليدوية وأعمال الكروشيه والتطريز”.

 

“عميد الصاغة”

وفي حوار خاص لـ”الأحساء نيوز” مع العم عايش بن محمد الدجاني 70 سنة الذي يعد من أقدم الصاغة بالأحساء ذكر أنه اكتسب هذه الحرفة من والده حيث لم يتجاوز 9 سنوات حينما داعبت يداه الصغيرتان آنذاك وقبل 61 عامًا تلك الأساور والمصنوعات الفضية والذهبية بحب وتفاني وبنظرة طامحة.

” سر خنجر الدجاني”

وتابع الدجاني ، الصوغ الذي قدمته للمسابقة هو عبارة عن خنجر فضة حجمه صغير صممته في مركز الإبداع الحرفي ويبلغ طوله تقريبًا 10سم حيث استغرق عمل القالب الحديد وهو “برادة باليد” واستغرق عمل الفضة مدة شهر وعن طول هذه الفترة رغم صغر حجم الخنجر أجاب : لأني قمت بصف قطع الزخرفة قطعة قطعة وقمت بتلحيم كل قطعة وحدها.

أصغر مصحف وحامل للقرآن 

ومع أنه قام بعمل أصغر ميزان وكرسي للميزان وأصغر حامل للقرآن -الذي اشتراه منه أحد الأمراء- إلا أنه شارك “بأصغر خنجر” لأنه نادر فلم يسبقه أحد بذلك مقارنةً بصغر حجمه وتعقيدات نقوشه فلا يتقنها أي أحد . وأن مشرفي “مركز الإبداع الحرفي” هم من شجعوه للمشاركة بهذه المسابقة.

“حسنين يفوز مرتين”

فاز المهتم بتجسيم الحرف العربي للسنة الثانية على التوالي أ. حسنين بن محمد الرمل الذي يُعد رائد بتجسيم الحرف العربي على مستوى الوطن العربي حيث بدأ عام2010 .

وذكر “الرمل لـ”الأحساء نيوز” أن هذه السنة اختلفت معايير المسابقة التي فاز بها عن النسخة الماضية حيث تم ضم جميع مجالات الفنون بشتى المجالات والمحاور كالنحت والرسم والسدو والنسيج وغير ذلك في مجال واحد انتصر فيه بحمد الله على جميع هؤلاء الذين وصفهم بالمميزين ونخبة النُخب .

 

“الحب وطني”

وأضاف ، بهذه المنحوتة التي تحمل مضمونًا جميلًا فزت بالمركز الأول، وأشار بأن نقطة الحب غير موجودة. وهنا يعتبر نقص في المنحوتة لكن المعنى هنا بأنَّ المحب يرى محبوبهُ كاملاً حتى مع وجود النقص في أي مجال. وأهدي هذا التتويج للأحساء وأهلها عامة ولعائلتي زوجتي وأولادي خاصة نظير دعمهم لي وصبرهم .

 

“و بمرتبة الشرف تفوز فاطمة شرف”

واعتمدت اللجنة الثقافية بسوق عكاظ في دورته الثانية عشر في مجال (السدو والسجاد اليدوي وأعمال الكروشيه والتطريز) فوز السيدة فاطمة شرف الحسن بالمركز الأول بمرتبة الشرف و بمكافأة مالية 20 ألف ريال.

“شاعر سوق عكاظ”

وبالثقافة والأدب تجدر الإشارة بأنه قد توج الشاعر الأحسائي المبدع أ.جاسم بن محمد الصحيح بجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018 ،وبنتاج هؤلاء المبدعين يكتمل ويستمر عرس الأحساء العالمي .

متعلقات