صحيفة الأحساء 15 مشاهدة

من الطبيعي أن تفقد حوالي 100 شعرة في اليوم، ومع ذلك، إذا كان فقدان شعرك مفرطًا ولا ينمو مرة أخرى وتعانى من الأرق، فقد تعاني من نقص في الحديد.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “EveryDayHealth”، أوضح الأطباء أن فقدان الشعر، والتعب، واللسان المتورمة والإرهاق والعدوى المتكررة ومتلازمة تململ الساقين من أعراض انخفاض مستويات الحديد.

أعراض نقص الحديد فى الجسم

وأشار الباحثون إلى أن الحديد ضروري للصحة، لأنه يحمل الأكسجين في الدم إلى كل خلية في جسمك، وهو معدن يلعب دورًا حيويًا في الصحة والرفاهية، وبدونه، فإن العديد من الوظائف الجسدية تتعطل.

 

والحديد هو عنصر هام من مكونات الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين من الرئتين وينقلها إلى جميع أنحاء الجسم، وإذا كان جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فلا يمكنه إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

وهنا سبع علامات مفاجئة تدل على نقص الحديد فى الجسم، وتشمل:

التعب الشديد والإرهاق

التعب هو أحد أكثر علامات نقص الحديد شيوعاً لأنه يعني أن جسمك يعاني من مشكلة في حمل الأكسجين إلى خلاياك حتى يؤثر على مستويات الطاقة.

الالتهابات المتكررة

يلعب الحديد دورًا رئيسيًا في نظام المناعة الصحي، لذا فإن المستويات المنخفضة من المعدن يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

كما تساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى الطحال، وهو مكان يمكن فيه مكافحة العدوى.

 

الجلد الشاحب

يمنح الهيموجلوبين البشرة لونها الوردي، لذلك فإن المستويات المنخفضة تجعل الجلد رقيق.

اللسان المتورم

 يمكن أن تكون التغيرات في لسانك، بما في ذلك الألم أو التورم، علامة على نقص الحديد، والشقوق على جانب الفم هي أيضا شائعة بين الناس الذين يعانون من نقص الحديد.

 

متلازمة تململ الساقين

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من متلازمة تململ الساقين، وهو اضطراب يسبب لك رغبة قوية في تحريك ساقيك.

 

متلازمة بيكا

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية، مثل الطين أو الأوساخ أو الطباشير، وهي حالة تعرف باسم “pica”.

متعلقات