صحيفة المواطن 16 مشاهدة
بيع كرسي ستيفن هوكينغ ورسالته بمليون دولار

أكثر من مليون ريال هي حصيلة بيع كرسي يعمل بمحرك استخدمه عالم الفيزياء البريطاني الراحل، ستيفن هوكينغ، ورسالة علمية تخص العالم الراحل.

وبيع الكرسي بحوالي 300 ألف جنيه إسترليني (391749 دولاراً)، فيما بيعت رسالة علمية له بمثلي هذه القيمة تقريبا، خلال مزاد خصصت عائداته لصالح مؤسسة خيرية.

كما بيعت في المزاد أيضًا بعض متعلقاته، ومن بينها مقالات وميداليات وجوائز ونسخة من كتابه “تاريخ موجز للزمن” تحمل بصمة إبهامه عبر الإنترنت، أمس الخميس، إلى جانب خطابات ومخطوطات تعود لإسحق نيوتن وتشارلز داروين وألبرت آينشتاين.

وبيعت أطروحة هوكينغ التي تحمل عنوان “خصائص الأكوان المتسعة”، والمؤلفة من 117 صحفة بمبلغ 584750 جنيها إسترلينيا، متجاوزة القيمة المقدرة لها قبل المزاد وهي 150 ألف جنيه إسترليني.

وبيعت ميداليات وجوائز مقابل 296750 جنيها إسترلينيا، في حين بيع الكرسي المتحرك أحمر اللون مقابل 296750 جنيها إسترلينيا، بينما كانت القيمة المقدرة له قبل المزاد هي 15 ألفا فقط.

وكان ستيفن هوكينغ Stephen Hawking الذي توفي في مارس الماضي عن عمر ناهز الـ 76 عاماً يعاني من التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ، وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كمبيوتر بصوت اصطناعي تحول إلى سمة مميزة له.

ولم تمنع هذه الإعاقة هوكينغ من أن يصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين ويتحدى التوقعات التي لم تكن تمنحه سوى بضع سنوات من الحياة بعد إصابته بالمرض العضال.

 

متعلقات