صحيفة قبس 118 مشاهدة

قال رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول أمس الثلاثاء إن الشركة المصرية طرحت عشر مناطق جديدة في مزاد عالمي للتنقيب عن النفط. وتسعى مصر لاجتذاب الشركات الأجنبية للمساعدة على تخفيف واحدة من أشد أزمات الطاقة التي تواجهها منذ عقود.

ونقلت “رويترز” عن أبو بكر إبراهيم رئيس الشركة أنه تم طرح المناطق في 30 كانون الأول (ديسمبر) وإن الموعد النهائي لتلقي العروض هو 31 آذار (مارس).

وأضاف “المزايدة تتضمن ست مناطق بحرية في خليج السويس إضافة إلى أربع مناطق برية في دلتا النيل وكوم امبو في أسوان”.

وجنوب الوادي القابضة للبترول واحدة من خمسة كيانات كبرى في وزارة البترول، وتتولي الإشراف على الأنشطة البترولية في جنوب وادي النيل. وتعاني مصر ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة وهو ما حول مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية.

وأدى تراكم مستحقات شركات الطاقة الأجنبية العاملة في مصر إلى إعاقة الاستثمار في قطاع الطاقة لكن الحكومة أخذت خطوات في الفترة الأخيرة لمعالجة المسألة مما عزز ثقة شركات الطاقة العاملة في البلاد.

وقال شريف إسماعيل وزير البترول الأسبوع الماضي إن مصر سددت دفعتين من مستحقات الشركاء الأجانب الأولى بقيمة 1.5 مليار دولار في كانون الأول (ديسمبر) 2013 والثانية بقيمة 1.4 مليار دولار في تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

وأشارت الحكومة المصرية في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى أنها تنوي سداد كل ديونها المستحقة لشركات الطاقة الأجنبية في غضون ستة أشهر.

وكان هشام مكاوي مدير بي.بي مصر وهي من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر قد قال في كانون الأول (ديسمبر) إن شركته تعتزم استثمار أكثر من 12 مليار دولار في مصر خلال السنوات الخمس القادمة، وأن تضاعف إمداداتها من الغاز في السوق المحلية.

متعلقات