صحيفة الخرج 53 مشاهدة
مليار دولار هبة الملك عبدالله لتحصين أمن لبنان

خادم الحرمين يهب لبنان مليار دولار

كشف رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، عقب لقاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في جدة، عن تقديم الرياض مليار دولار للجيش اللبناني.

وقال الحريري للصحفيين، الثلاثاء، إن العاهل السعودي "أبلغني بقراره السخي تقديم مليار دولار للجيش اللبناني والأمن الداخلي لتعزيز قدراتهم في الحفاظ على أمن لبنان".

وتضاف هذه المساعدة إلى هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كانت الرياض قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن تخصيصها لشراء أسلحة من فرنسا لصالح الجيش اللبناني.

وأبدت فرنسا، الثلاثاء، استعدادها "لكي تلبي سريعا احتياجات لبنان"، بعدما طالب قائد الجيش اللبناني العماد باريس بتسريع تسليم الأسلحة المقررة بموجب هبة الثلاثة مليارات.

وتزامن ذلك مع خوض الجيش اللبناني منذ السبت معارك مع مسلحين هاجموا مراكزه في منطقة عرسال الحدودية مع سوريا، إثر توقيف سوري بتهمة الانتماء لجبهة النصرة.

وأسفرت المعارك المستمرة بين الجانبين عن مقتل 16 عسكريا على الأقل بينهم ضابطان، وفقدان الاتصال مع 22 آخرين يعتقد أنهم وقعوا أسرى بيد المجموعات المسلحة.

.....

صدر عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بيان جاء فيه: “مرة جديدة، يتقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الصفوف، ويبادر إلى مد يد المساعدة الى لبنان في الزمن الصعب، موجها إلى الشعب اللبناني رسالة محبة وعطف وتضامن، ومؤكدا حرص المملكة العربية السعودية على أمن لبنان وأمانه ومنعته وسيادة أراضيه وعزة بنيه.

لقد تلقينا وجميع اللبنانيين بكثير من الارتياح نبأ القرار النبيل الذي اتخذه جلالة الملك عبد الله، وبشر الرئيس سعد الحريري الشعب اللبناني به، والقاضي بتقديم مليار دولار لتدعيم وتجهيز الجيش والقوى الأمنية اللبنانية. ونحن نعتبر أن هذه المساعدة الكريمة، التي سبقتها هبة الثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش، هي دليل إضافي على تأييد خادم الحرمين الشريفين الكامل --- أكثر

متعلقات