صحيفة قبس 147 مشاهدة

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن الهيئة أصدرت أخيرا خطابا موجها لجميع الصيدليات في السعودية، يتضمن خفض أسعار بعض أدوية الكالسيوم والحديد كـ “استيوكير” و”فيروجلوبين” بنسبة تراوح بين 55 و75 في المائة.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن الهيئة وجهت خطابا رسميا إلى جميع الصيدليات العاملة في السوق السعودية، يتضمن خفض أسعار بعض الأدوية الخاصة بالحديد والكالسيوم من 96 ريالا إلى 33 ريالا للعلبة التي تحتوي على 60 قرصا ومن 45 ريالا إلى 21 للعلبة التي تحتوي على 30 قرصا.

وبين أن هناك تنسيقا مستمرا بين الهيئة ووزارة التجارة، بهدف التنسيق بتنظيم حملات ميدانية على جميع الصيدليات في المملكة، مضيفا أنه لا تهاون مع أي صيدلية تخالف التسعيرة التي حددتها وزارة الصحة، ومن يخالف ذلك ستوقع علية أشد العقوبات، مشيرا إلى أن كل دواء مكتوب عليه السعر الجديد، مضيفا أن 90 في المائة من أدوية الكالسيوم والحديد تستورد من أوروبا وأمريكا عبر موردين سعوديين.

من جهته، قال لـ “الزميلة الاقتصادية” خالد العصيمي المتحدث الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، إن وزارة الصحة لا علاقة لها بخفض أو ارتفاع أسعار الأدوية والمستحضرات الطبية، مضيفا أن أسعار الأدوية بجميع أنواعها وكل ما يتعلق بها كان من اختصاص “الصحة”، أما الآن فهو من اختصاص هيئة الدواء والغذاء. وبين العصيمي أن أي ملاحظة أو تغيير يطرأ على أسعار الأدوية وحليب الأطفال أو انتهاء تاريخ الصلاحية، هي من اختصاص جهات أخرى. من جهة أخرى، قال لـ “الزميلةالاقتصادية” عدد من الصيادلة العاملين في الصيدليات السعودية إن هناك شحا واضحا وكبيرا ونقصا في أدوية الكالسيوم والحديد، نظرا لكثرة الطلب على تلك الأدوية، وإيقاف التصدير من قبل الشركات الأوروبية والأمريكية المصنعة لتلك الأدوية بسبب خفض أسعارها من قبل الجهات المسؤولة في المملكة.

وبينوا أن هناك بديلا واحدا حاليا لـ “استيوكير” و”فيروجلوبين” هو “فروز” بسعر 19 ريالا، وهو عبارة عن كبسولات تغني عن بعض الأدوية التي تم خفض سعرها بنسبة تتجاوز 75 في المائة، مضيفين أن أغلب الموردين بالتنسيق مع الشركات المصنعة لتلك الأدوية طلبوا أدوية بديلة بسعر مقبول بالجودة نفسها، إلا أن أغلب الشركات العالمية المصنعة لـ “استيوكير” و”فيروجلوبين” حولوا التصدير لدول خليجية وعربية أخرى، مشيرين إلى أن هناك أكثر من سبعة آلاف صيدلية موزعة على مناطق ومدن المملكة يعمل فيها أكثر من 13 ألف صيدلي، 90 في المائة غير سعوديين، متوقعين متوسط بيع كل صيدلية من دواء استيوكير وفيروجلوبين من 3 إلى 5 علب في اليوم الواحد.

متعلقات