صحيفة العرب 112 مشاهدة
شركة المانية تنجح فى تصنيع الديزل باستخدام الماء والهواء

نجح باحثون في شركة صناعة السيارات الألمانية ” أوديAudi ” فى تخليق وقود الديزل اصطناعيا باستخدام الماء و الهواء فقط ، والوقود السائل تم تخليقه عبر عمليه تحو

نجح باحثون في شركة صناعة السيارات الألمانية ” أوديAudi ” فى تخليق وقود الديزل اصطناعيا باستخدام الماء و الهواء فقط ، والوقود السائل تم تخليقه عبر عمليه تحويل ” القوة الى سائل “power to liquid” ” بمنشأة أبحاث الشركة فى مدينة “دريسدن” بالتعاون مع شريك الشركة للطاقة النظيفة “سونفير Sunfire” .

و تتم عملية تخليق الوقود باستخدام ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز الدفيئة الأكثر شيوعا، والذى يمكن الحصول عليها مباشرة من الهواء و الى ينتج اساسا من حرق الوقود الأحفوري ويسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.. و خلال العملية يتم الاستفادة من الغاز باعادة تدويره لجعله أكثر كفاءة كوقود خالي من الكربون و الرصاص .

و يقول ” كريستيان فون اولشسن Christian von Olshausen ” رئيس شركة ” سونفير” ان الديزل الاصطناعى على عكس الوقود الأحفوري التقليدي، لا يحتوي على الكبريت ولا الملوثات الأخرى، بل مع تجربته تدور المحركات فى قوة وهدوء شديد .

و يتم استخراج الوقود في ثلاث خطوات : أولا، تسخين البخار لدرجات حرارة عالية جدا لفصل الهيدروجين والاوكسجين ، وهى عملية تتطلب درجات حرارة تزيد على 800 درجة مئوية (1،472 فهرنهايت)، يتم الوصول اليها عبر الطاقة الخضراء مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. . ثانيا : يتم

مزج الهيدروجين مع غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط وعلى درجة حرارة عالية لخلق ما يسمى الخام الأزرق. وأخيرا، يتم تكرير الخام و تحويله الى وقود الديزل الأزرق و ذلك بطريقة مماثلة لتكرير النفط الخام الأحفوري للحصول على البنزين.

ولقد قامت وزيرة البحث العلمى و التعليم الالمانية “جوانا واتكا ” باختبار الوقود الجديد الأسبوع الماضي ، حيث قامت بوضع خمسة لتر من الوقود الجديد فى سيارتها الرسمية ، و تم تجربة السيارة مع الوقود الجديد الذى اثبت نجاحا كبيرا لا يختلف عن وقود الديزل الاحفورى المعتاد .

وقالت شركة ” سونفير” انها انتجت أكثر من 3.000 ليتر من الوقود ، كبداية لبدء تداوله تجاريا حيث تستهدف الشركة ان يبلغ ثمن اللتر من الديزل الصناعى قبل خصم الضرائب من بين 1 و 1.20 يورو لكل ليتر ، مقارنة بأسعار ما قبل الضريبة للديزل الاحفورى المعتاد الذى يبلغ ثمنه الان مابين 0،6 الى 1 يورو للتر الواحد.

شركة المانية تنجح فى تصنيع الديزل باستخدام الماء والهواء

متعلقات