صحيفة بلادي نيوز 76 مشاهدة
الوطنية للإستزراع المائي تحصل على المركز الأول عالميا

حصدت شهادة أفضل ممارسات الإستزراع المائي

بلادي نيوز -الرياض : علي القرني

حصدت المجموعة الوطنية للإستزراع المائي بالسعودية على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي (BAP)،من قبل التحالف العالمي للإستزراع المائي الذى تم إنشاءه عام 1997، ومقره في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عبارة عن جمعية دولية معنية بتطوير وتحديد نظم الاستزراع المائي المسؤولة في جميع أنحاء العالم.

وقد ساهمت هذه الشهادة بتوصيف المجموعة في المرتبة الأولى عالمياً بمستوى ثلاث نجوم لأفضل ممارسات الاستزراع في تربية أسماك البراموندي، في حين احتلت المرتبة الأولى أيضا على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا فى استزراع الروبيان بمستوى أربعة نجوم،لتصبح ضمن أفضل 15 شركة فقط على مستوى العالم فى ممارسة استزراع الروبيان، وقد شملت هذه الشهادة مصانع التجهيز، وأقفاص الاستزراع داخل البحر، إضافة إلى المفارخ، ومصانع الأعلاف ومصنع التجهيز، لتكون بذلك المجموعة الوحيدة على مستوى العالم التي تقدم أسماك البراموندي والروبيان بهذه التصنيفات للأسواق المحلية والعالمية.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس أحمد بن رشيد البلاع –الرئيس التنفيذي للمجموعة الوطنية للاستزراع المائي – بقوله: “لقد تم هذا الإنجاز بفضل من الله عز وجل، ثم بدعم وزارة الزراعة والحكومة الرشيدة ليرسم الجميع خطى هذا الإنجاز سوياً، وبتميز موقعنا الجغرافي على سواحل البحر الأحمر حيث المياه البكر الصافية والنقية، كما أضفنا إلى ذلك خبراتنا الطويلة على مدار ثلاثين عاماً في إدارة أحد أكبر مشاريع الاستزراع المائي على مستوى العالم، الأمر الذي رسّخ الخطى وحقق وضع صناعة الاستزراع المائي فيالمملكة العربية السعودية لتكون من الدول الرائدهضمن قائمة الدول الكبرى التى تتبع الاسلوب الامثل فى صناعة الاستزراع المائى وحماية البيئة.

واستطرد البلاّع قائلاً: “نحن اليوم نقف على عتبة مستقبل واعد بعد حصولنا على هذا الاعتراف العالمي بشهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي، حيث يؤكد لنا ذلك أننا على الطريق الصحيحللامام. لنساهم في تحقيق الأمن الغذائى للمواطنيين وتوزيع منتجاتنا على نطاقاً اوسع بالسوق المحلي، ومن ثم إستكشاف أسواق دولية اخرى جديدة تخدم عملاءنا وتؤكد لهم جودة منتجاتنا التي اصبحت تتميز بالعالمية”.

ومن جانبه، صرّح السيد ناصر حميد – مدير إدارة الجودة والاستدامة – بقوله: “ننتهج في المجموعة الوطنية نهجاً يرتكز في مبدأه على أعلى وسائل الجودة وسلامة الغذاء لكل وحماية البيئة، ويعد هذا الانجاز باستحقاقنا شهادة “أفضل ممارسات الاستزراع المائي” خير دليل على التزامنا التام والكامل بجميع المعايير العالمية لنظم تربية الأحياء المائية بشكل مستدام”.

وتعتبر المجموعة الوطنية للاستزراع المائي هي من أكبر الشركات المتكاملة في تربية الأحياء المائية البحرية على مستوى العالم على السواحل الصحراوية، حيث يعمل فيها أكثر من 2500 بطاقة إنتاجية متوقعة تصل 35,000 طناً من الروبيان و100,000 طناً من الأسماك يستمتع بها عملاؤها في جميع أنحاء العالم. فضلاً عن المنتجات البحرية الأخرى التى تنتجها الشركة مثل خيار البحر والطحالب البحرية والأرتيميا.

ومن الجدير ذكره، ان المجموعة الوطنية للاستزراع المائي عضو مؤسس للتحالف العالمي لتربية الأحياء المائية ،  وتلتزم بأفضل ممارسات الاستزراع المائي القياسية بنسبة 100٪ . وتعتبر نموذجا لأنظمة تربية الأحياء المائية الإقليمية والعالمية، وهذه الشهادة تأتي إضافة لمجموعة الشهادات والاعترافات الدولية التي حصلت عليها المجموعة الوطنية للاستزراع المائي حيث حصلت على عضوية اتحاد التجزئة البريطاني، ومن ثم شهادة الآيزو 22000 وتبع ذلك شهادة الآيزو 9001:2008 والآيزو 14001، وشهادة HACCP منذ عام 2003.

متعلقات