جريدة الاقتصادية 72 مشاهدة
الانتهاء من جمع الخرائط الرقمية لمؤشر جدة العقاري تمهيدا لإطلاقه قريبا

صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة

قال لـ"الاقتصادية" عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إنه تم تجهيز الموقع الإلكتروني للمؤشر العقاري في جدة من جمع الخرائط الرقمية والمخططات وبقيت المعالجة الفنية لعرضها على موقع الغرفة التجارية الصناعية في جدة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن المؤشر العقاري أوشك على انطلاقه وسيتم تطبيقه في الأيام القليلة المقبلة وسيكون له انعكاس إيجابي على السوق من حيث الأسعار ومنع المضاربات وسيؤثر المؤشر العقاري في الأسعار من خلال إيضاح الرؤية للباحثين عن العقار وفق معايير معينة من المخطط وموقع القطعة ونسبة البناء وعدد الأدوار ونوع المباني في المخطط، وسيوقف المؤشر العقاري بعد تطبيقه التغرير ببعض الذين يجهلون أماكن وأسعار العقار من قبل المكاتب العقارية وأصحاب الأراضي، وسيوضح الصورة بشكلها الحقيقي ويبين الطرق التجارية والسكنية وقيمة كل منها، وهذا المؤشر سيوضح لأصحاب العقار كم يستحق عقارهم بأرقام واضحة وحقيقية.

وأضاف الأحمري "سيوفر المؤشر العقاري كثيرا من الوقت والجهد سواء على البائع أو المشتري، وسيقدم عديدا من المعطيات مثل نسبة البناء والطرق التجارية والقطع السكنية ومستويات الأسعار والكثير من الأمور التي ستساعد على استقرار الأسعار في السوق العقارية".

وتابع الأحمري، تبدأ المرحلة الأولى بالطرق الرئيسة وتشمل المرحلة الثانية الطرق الداخلية والفرعية ويتم من خلال هذه المرحلة إيضاح الطرق التجارية والمحلية، وسيكون هناك تحديث دوري للمؤشر كل ثلاثة أشهر، وفي حال حدوث أي طارئ في الأسعار فإنه سيحدث المؤشر باستمرار.

من جهته أوضح خالد الغامدي رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن المؤشر العقاري سيوضح حال السوق العقارية في جدة وسيعمل على دراسة دورية لأسعار السوق العقارية مضيفا فيما يخص الأسعار العقارية والعرض والطلب سيعطي المؤشر انطباع مبدئي ولكن لن يكون له تأثير في الأسعار أو انخفاضها.

وأضاف الغامدي السوق العقارية في مدينة جدة تحديدا وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام يمر بحالة جيدة ونأمل أن يكون لتطبيق نظام المؤشر العقاري تأثير واضح على حال السوق العقارية وأن يفيد الأطراف كافة التي تعمل في السوق العقارية.

من جانبه، بين إبراهيم السبيعي مطور عقاري أن تطبيق نظام المؤشر العقاري في جدة سيعمل على وضع صورة واضحة للسوق والأماكن التي تمر بحالة انخفاض والأخرى التي تمر بحالة ارتفاع مضيفا لن يكون لتطبيق نظام المؤشر العقاري أي تأثير في الأسعار سواء بالارتفاع أو الانخفاض أو الزيادة في العرض والطلب ونأمل أن تتطور فكرة المؤشر العقاري، حتى يصبح سوقا عقارية مشابهة لسوق الأسهم يتم من خلاله عمليات للبيع والشراء أون لاين.

متعلقات