صحيفة الخرج 158 مشاهدة
غاليري

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير معتصم بن سعود بن عبدالعزيز، يطلق الفنان التشكيلي نايل ملا الأربعاء المقبل 20 مايو الجاري تجربته الجديدة في غاليري "حوار" في مدينة الرياض بعنوان "تقاسيم شرقية" ، اضافة الى عدد من لوحات الكراسي.

عرف نايل ملا، باستكشافه مسابقة "ملون السعودية" التي نظمتها الخطوط الجوية السعودية في العام 1992، بعد أن حول فكرتها من قصاصة ورقية إلى أكبر مسابقة تشكيلية تنظمها شركات الطيران العالمية، وعمل منسقاً عاما ومقرراً لها لعدة دورات، مجرب لها في الصيغ والتقنيات الفنية، ليخلص إلى أسلوب مستقل مميز.

أسهم الفنان الملا في إثراء المشهد التشكيلي السعودي بتنظيم عددا من المعارض لبعض كبار الفنانين، مثل نجا مهداوي ( تونس ) فاتح المدرس، عبداللطيف الصمودي ( سوريا ) جمال عبدالرحيم ( البحرين ) رافع الناصري (العراق) عمر حمدي " مالفا " ( النمسا ) محمد عمر خليل ( أميركا ) علي حسن ( قطر ) وجيه نحلة ( لبنان) وراشد دياب (أسبانيا).

يقول التشكيلي السوداني ـ الاسباني، هذا الانتقال من أسلوب إلى آخر وتلك المعالجات التجريبية لمختلف الخامات، من المواد الفنية التقليدية " الألوان المائية والزيتية " إلى أحدث الخامات، وهذا البحث الدؤوب عن لغة تشكيلية متفردة، تعبر عن ما يعتمل في داخل الفنان من خيال وقدرات إبداعية هائلة، مصحوبة بنوع من القلق.

تجربة نايل الملا، الذي نظم أكبر مسابقتين للشباب بالسعودية في "فن الجداريات " و و"الكولاج" بالتعاون مع الشركة العربية للفعاليات، ما يذكرنا بالفنانين الذين تركوا أثراً لا يمحى في مجال الفنون التشكيلية والذين يتوجب تقييم مجمل إنتاجهم الفني، واستحضار الملابسات والظروف الاجتماعية التي واكبت مراحل إنتاجهم.

من المتوقع أن يشهد المعرض حضوراً مميزاً يضم تشكيليين ومثقفين وإعلاميين كون التشكيلي نايل الملا، صاحب فكرة تنظيم أول رحلة جماعية تعريفية لزيارة متاحف ومعالم باريس من الخطوط السعودية لعدد من الفناني --- أكثر

متعلقات