صحيفة المرصد 33 مشاهدة
علماء يعثرون على حلقة مفقودة تؤكد على تطوّر سمكة القرش قبل380 مليون عام

علماء يعثرون على حلقة مفقودة تؤكد على تطوّر سمكة القرش قبل380 مليون عام

صحيفة المرصد:كشفت حفرية عُثر عليها في منطقة «كيمبرلي» الواقعة بغرب أستراليا والتى يبلغ عمرها 380 مليون عام عن الحلقة المفقودة في تطور سمكة القرش، وجاءت بدلائل تؤكد أن تطور الحيوانات المفترسة البحرية أكثر تعقيدًا بكثير مما كان يُعتقد سابقا. وبحسب صحيفة المصري اليوم فقد أظهرت الحفرية المُكونة من هيكل عظمي متحجر مع كامل الفكين والأسنان، أن أسماك القرش القديمة بها كميات صغيرة من العظام في الجمجمة، موجودة جنبًا إلى جنب مع الغضاريف .

أسماك القرش في العصر الحديث لها هيكل مُكون من الغضاريف بشكل كامل إلا أن الحفرية الجديدة تؤكد أنها انحدرت من سلف كان يملك هياكل مُدعمة بالعظام، تحولت فيما بعد إلى هياكل غضروفية أخف وزنًا وأكثر مرونة لتُمكن القروش من السباحة أسرع، في الماضي؛ اعتقد العلماء أن سمكة القرش لم تتطور من أسماك عظمية، على عكس أنوع السمك الأخرى، وهو الأمر الذي تنفيه تلك الحفرية بشكل قاطع.

عالم الإحاثة «جون لونغ» قضى أكثر من 30 عامًا في البحث عن أصول الكائنات البحرية المفترسة، ليُكلل سعيه بالنجاح حين اكتشف تلك الحفرية التي يقول إنها قلبت فكرة تطور القرش رأسًا على عقب، ففكرة تطور الغضاريف من العظام «جديدة تمامًا على أسماك القرش» وتشير إلى أن ذلك النوع من الكائنات «ذهب في الاتجاه المعاكس لظنون العلماء».

وبحسب «لونغ» فإن جزءًا كبيرًا من اللغز المتعلق بتطور أسماك القرش حُل بواسطة تلك الحفرية، وهو ما يشكل نصرًا جديدًا لنظرية التطور التي اقترحت قبل عقود طويلة انحدار أسماك القرش الحالية من سلف عظمي قديم.

علماء يعثرون على حلقة مفقودة تؤكد على تطوّر سمكة القرش قبل380 مليون عام

متعلقات