صحيفة البيان 238 مشاهدة
السيرة الذاتية للأمير سعود الفيصل

الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز من مواليد مدينة الطائف فى 1940 الموافق 1358هـ، وحاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1964م.

بدأ حياته العمليه بوزارة البترول والثروة المعدنية حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية، ومن ثم عين نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط في عام 1970، وفي عام 1971 عين وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وفي عام 1975 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملك على البلاد.

وفي أبريل 2015 صدر أمر ملكي بإعفائه من منصبه بناء على طلبه لظروفه الصحية، وتعيينه وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين، ومشرفاً على الشؤون الخارجية.

وبحكم عمله كوزير للخارجية شارك الفيصل بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

وأتقن الأمير سعود 7 لغات بالإضافة إلى العربية منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية والعبرية.

متعلقات