صحيفة البيان 241 مشاهدة
فيديو:  “ماجد الحقيل” وزيرالإسكان عبر لقاء تلفزيوني سابق يتحدث عن مشكلة الإسكان في المملكة ويقترح حلول

صدر صباح اليوم أمر ملكي، بتعيين العضو المنتدب في شركة رافال للتطوير العقاري “ماجد الحقيل” وزيراً للإسكان، حيث كانت له لقاءات صحفية قبل تعيينه، تحدث فيها عن مشاكل الإسكان.

وصرح الحقيل عبر برنامج “بموضوعية” على قناة “cnbc”عربية “، أن المملكة لا تواجه مشكلة حقيقة بالإسكان، حيث أن المواطن لا يلجأ للسكن في مناطق عشوائية، ولكنها ستكون مشكلة مستقبلية يبدأ حلها من الآن.

وأوضح أن الواجب على وزارة الإسكان تفعيل آلية الاقتراض ودعم القدرة المالية للمواطن، بالإضافة إلى اتخاذ وزارتي العدل والشؤون البلدية قرارات محفزة، مشيراً إلى أن عدد الوحدات مكتملة البناء ضمن مشروع الإسكان محدودة جداً ولن تسلم تلك الوحدات قبل ثلاثة أعوام، أما تسليم الأرض والقرض للمواطن فيعتبر غير مجد تماماً، بل على العكس سيكون له أثر سلبي، إذ سنجد كل مواطن تسلم الأرض والقرض أصبح مقاولاً لذاته، إذ تقل إنتاجية المواطن في عمله لانشغاله ببناء وحدته السكنية وضعف الجودة في نهاية المطاف لعدم وجود الخبرة.

وأضاف أنه ضد قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء، معتبراً أن الرسوم ستخفض سعر الأراضي ولكنها لن تحل مشكلة الإسكان.

وأكد الحقيل : “أن السبب الرئيسي من احتفاظ الملاك للأراضي المسماة بيضاء، هو عدم وجود بدائل استثمارية لهم، كما أن عدم وجود تحفيز للبناء يجعل الكثير من أصحاب الأراضي يتأخرون في اتخاذ قرار البناء”.

واعتبر أن المشكلة الحقيقية في الإسكان هي المنتج العقاري الغير مدعوم والغير محفز مثل باقي القطاعات، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة على المطورين تأثيراً مباشراً وبعضها المؤثر على تخطيط المدن، وكذلك زيادة تكلفة العمالة والبنية التحتية على أسعار البناء.

واقترح الحقيل حلولاً لحل أزمة الإسكان منها، بناء وحدات سكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن، وتشجيع العرض المتبوع بدعم من الدولة، وتحفيز بناء المنزل وليس امتلاك الأراضي، وتشجيع المطورين العقاريين وتسهيل العقبات أمامهم من حيث الأنظ --- أكثر

متعلقات