صحيفة المرصد 14 مشاهدة
ضوابط «ساما» ترفع الطلب علی بطاقات الحسم الشهري في المصارف

ضوابط «ساما» ترفع الطلب علی بطاقات الحسم الشهري في المصارف

صحيفة المرصد:رفعت الضوابط الجديدة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" علی بطاقة الحسم الشهري أخيرا، وبدأ تطبيقها مطلع تموز (يوليو) الجاري، نمو الطلب على هذا النوع من البطاقات، وذلك بعد أن أضفت مزيدا من الحماية لحقوق العملاء وتوضيح الواجبات والمسؤوليات لكل الأطراف وفقا لصحيفة الاقتصادية.

وبطاقة الحسم الشهري، هي بطاقة مشابهة لبطاقة الائتمان إلا أن حامل البطاقة ملزم بسداد كامل المبلغ المستحق عليه دفعة واحدة دون زيادة، بعد مضي فترة سماح متفق عليها، تراوح عادة بين 30 و60 يوما، فإذا استخدمها العميل في شراء سلعة بألف ريال مثلا، فإن المصرف يطالبه بدفع ألف ريال بعد 40 يوما.

فيما تتضمن التنظيمات الجديدة للعملاء الإبقاء علی خيارهم في حال تعثرهم، حيث لا يتم تحويل نظام "سداد كامل المديونية" إلى سداد الحد الأدنى، الذي يشكل ما لا يقل عن 5 في المائة من قيمة المبلغ، ثم احتساب الفوائد على الدين القائم في ذمة العميل.

وبدلا من تحويل خيارهم إلى تسديد الحد الأدنى مع احتساب الفوائد في حال تعثرهم، يتم وفقا للضوابط الجديدة، المطالبة بالسداد أو تجميد البطاقة أو يحوله إلى مدين متعثر أو يرسل إشعارا إلى "سمة" بعدم سداده.

متعلقات