صحيفة المرصد 16 مشاهدة
محمد العمران: اقتصاد السعودية يتحمل الأزمات لـ10 سنوات

محمد العمران: اقتصاد السعودية يتحمل الأزمات لـ10 سنوات

صحيفة المرصد ــ متابعات: وصف الرئيس التنفيذي لشركة أماك للاستثمارات، محمد العمران، ما يجري في السوق السعودية، بأنه انعكاس للخسائر الفادحة التي منيت بها أسواق العالم، إلى جانب هبوط أسعار النفط.

وقال العمران في مقابلة مع قناة "العربية" إن أي تدخل حكومي سيفشل، في التحكم بقوى العرض والطلب، وهذه قاعدة تسري على جميع أسواق الأسهم العالمية، مؤكدا أن التطمينات التي جاءت على لسان وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) للأبحاث والشؤون الدولية، الدكتور أحمد الخليفي، كانت كافية لإحداث تماسك بثقة المستثمرين.

وكان الخليفي قال إن نسبة الدين العام المنخفضة في السعودية، إلى جانب نمو مؤشرات السيولة المصرفية من قروض وودائع وعرض للنقد بنسبة 10% خلال النصف الأول من العام الحالي، هي كفيلة بالتأكيد على أن اقتصاد المملكة قادر على تحمل الأزمات للفترة المتوسطة، متوقعا تسجيل معدل نمو اقتصادي 3% للعام الحالي.

وأكد العمران أن المستثمرين يدركون جيداً حال اقتصاد السعودية، ومتانة المؤشرات المالية، قائلا: جميع المستثمرين يدركون أن اقتصاد السعودية قادر على تحمل الأزمات المالية العالمية، لمدة تزيد على عشر سنوات مقبلة.

وعلى الرغم من التعافي المحدود لأسعار النفط التي ظلت تحوم حول مستوى الـ43 دولارا لبرميل برنت والـ39 دولارا للخام الأميركي، فإن هذه الأسعار تظل عند أدنى مستوى لها منذ 30 عاماً، وهو ما يشير إلى مخاوف مبالغ بها في الأسواق العالمية وفقا لموقع العربية نت.

متعلقات