صحيفة سبق 28 مشاهدة

تداولت برامج التواصل مقطع فيديو لمعتمر يطوف بجهاز "اسكوتر"حول الكعبة المشرفة. وحول شرعية مثل هذا التصرف ذكر الشيخ أحمد المورعي الأستاذ المشارك بقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى أنه يجوز الطواف بالاسكوتر، كما أن الشيخ علي بن عبدالعزيز الشبل أستاذ العقيدة المشارك بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يرى جوازه أيضاً.

في الحرم الشريف مئات العربات، وقرابة ٢٥٠٠ شاب مصرح لهم بالعمل عليها، فضلاً عن المتطوعين. وبحسب تصريح لمدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي، فإن عدد العربات قد يصل مستقبلاً إلى عشرة آلاف عربة عقب افتتاح المكتب الجديد تحت جسر الشبيكة!

فلماذا لا تبحث رئاسة الحرمين عن أفكار بديلة لهذا العدد الكبير من العربات والشباب الذين يزاحمون الحجاج والمعتمرين؟!

قد تكون فكرة إنشاء قطار كهربائي ذي مسار دائري في أحد طوابق المسجد الحرام، وبعرض مقارب لمسار العربات الحالي، يكون قادراً على اختصار الوقت والجهد اللذين يُبذلان في تحريك آلاف العربات الخاصة بالعاجزين عن الطواف والسعي، أحد الحلول.

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بقيادة شيخنا الكريم السديس قادرة على تنفيذ مثل هذا العمل في حال أُجيز من هيئة كبار العلماء، وخصوصاً أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لن تدخر جهداً في سبيل راحة ضيوف بيت الله من حجاج ومعتمرين.

متعلقات