صحيفة العرب 122 مشاهدة
مكتبة المسجد الحرام تستقبل ضيوف الرحمن على مدار الساعة خلال موسم الحج لعام 1436هـ‎

انطلاقاً من أهمية إبراز جهود ولاة الأمر - حفظهم الله- بالعناية والاهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار وبإشراف وتوجيه من م

انطلاقاً من أهمية إبراز جهود ولاة الأمر - حفظهم الله- بالعناية والاهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار وبإشراف وتوجيه من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ومتابعة من معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد بن ناصر الخزيم ، أوضح مدير مكتبة المسجد الحرام الاستاذ/ منصور بن محمد النقيب بأن المكتبة تستقبل وترحب بضيوف الرحمن من الحجاج والعمار والزوار على مدار الساعة في موسم الحج لهذا العام 1436هـ وفتح المكتبة بواقع ثلاث ورديات كل وردية تعمل 8 ساعات و قد جندت إدارة المكتبة لهذا الغرض 35 موظفاً مختصاَ من الرسميين والمؤقتين.

وقد تم توفير عدد من الأجهزة الحديثة التي تساعد على البحث من الحاسب الآلي وطابعات منوعة ومنها طابعات خاصة بنظام برايل لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك جهاز لخدمة التصوير على USB)) وجهاز تكبير الكتابة لضعفاء النظر ليتمكنوا من القراءة بكل يسر وسهولة.

وتضم المكتبة مكتبة رقمية تحوي أكثر من ثلاثين ألف كتاب (PDF) على حاسبات منتشرة بالمكتبة يستطيع الباحث نسخ أي كتاب منها على (CD) مجاناً.

وتحتوي المكتبة على كثير من المعارف والعلوم حيث تضم بين جنباتها أكثر من خمسين ألف كتاب من أُمهات الكتب وأحدث الطبعات المحققة وتضم كذلك جميع ما يلقى في الحرمين الشريفين من دروس وخطب وتلاوات على أشرطة صوتية وأسطوانات (CD) يستطيع الزائر الحصول عليها من المكتبة مجاناً.

كما تم تزويد المكتبة بلوحات إرشادية تم تركيبها على مداخل المكتبة وعلى الدواليب استدلالاً للفنون والمواضيع ، كما تم تركيب لوحات تحمل آيات قرآنية بخط جميل وتحمل معاني تحث على العلم.

ويتم تزويد المكتبة بكل الكتب المفيدة والنافعة في شتى الفنون والمعرفة التي لا تخالف العقيدة الاسلامية الصحيحة وهدى الكتاب والسنة، وكما تقوم المكتبة بتوعية المستفيدين للتعريف بخدمات المكتبة والاجراءات المتبعة فيها من خدمات ومعلومات الكترونية وفهارس آلية وذلك وفق السياسات والإجراءات المتبعة لجميع فئات المستفيدين.

وتضم المكتب عدة لغات منها إنجليزية – فرنسية – أوردية – بنغالية – إندونيسية – مليبارية – سواحلية – تركية – الهندية – الفارسية- الصينية – الفلبينية – الهوسا – التلغو- البشتو – الروسية – الصومالية - السنهالية – النيبالية – سندي – الألبانية – الإسبانية – الغورموكية – المراتهية – التاميلية – الألمانية - الكورية) وغيرها من لغات غير الناطقين بالعربية وتم تخصيص ركن في المكتبة لذلك.

وأبان سعاد الأستاذ منصور النقيب أن المكتبة تستقبل يومياً أكثر من ألف زائر من الحجاج والعمار والزوار من قاصدي المسجد الحرام على مدار الساعة كما تستقبل أيضاً وفوداً طلابية وأساتذة وأكاديميين جامعيين ومشائخ وعلماء وطلاب العلم من جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي ، وخصصت المكتبة يومي الخميس والسبت من الساعة 4 عصراً إلى الساعة 9 مساءً لزيارة النساء.

وتقدم المكتبة إهداءات لجميع الزائرين من كتيبات ومطويات تتعلق بمناسك الحج والعمرة والمنشورات التوعوية التي تزود بها المكتبة من قبل الرئاسة.

واختتم سعادة الأستاذ منصور بن محمد النقيب تصريحه بأن ذلك يأتي حرصاً من إدارته على تقديم أفضل الخدمات لرواد الحرمين الشريفين وبما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة بالعناية والاهتمام بضيوف الرحمن من الحجاج والعمار والزوار

مكتبة المسجد الحرام تستقبل ضيوف الرحمن على مدار الساعة خلال موسم الحج لعام 1436هـ‎

مكتبة المسجد الحرام تستقبل ضيوف الرحمن على مدار الساعة خلال موسم الحج لعام 1436هـ‎

متعلقات