صحيفة المرصد 12 مشاهدة
ستيفن هوكنغ: اللغز الذي ما زال يحيرني هو المرأة

ستيفن هوكنغ: اللغز الذي ما زال يحيرني هو المرأة

صحيفة المرصد:اعترف العالم الفيزيائي ستيفن هوكنغ الذي استطاع ان يحل عددا من أكبر الغاز الكون بأن اللغز الذي ما زال يحيره هو المرأة.

وقال الفيزيائي الشهير ان المرأة هي "أشد الغاز الحياة اثارة للاهتمام". ولكنه اضاف انها لغز يجب ان يبقى بلا حل.

وكان هوكنغ كشف في السابق بأنه يمضي الشطر الأعظم من اليوم بالتفكير في المرأة التي يجدها "لغزا تاما".

وجاءت تعليقات هوكنغ في ندوة على موقع ريديت للتواصل الاجتماعي بعنوان "اسأل ما تشاء".

وشهد الحوار مع هوكنغ وفقا لموقع إيلاف أكثر من 9000 سؤال وتعليق ليكون أكثر الحوارات شعبية في الندوة التي نظمها موقع ريديت.  ولكنه اجاب على 11 سؤالا فقط.  وكانت غالبية الأسئلة التي اختار الاجابة عنها تتعلق بالذكاء الاصطناعي وهو موضوع تناوله باستفاضة في الفترة الأخيرة.

وأكد هوكنغ مجددا آراءه بشأن الخطر الذي يشكله الذكاء الاصطناعي مشيرا الى ان الخطر الأكبر للذكاء الاصطناعي هو قدرته على تجاهل البشر وليس تدميرهم عن سابق اصرار.

وقال ان من المستبعد ان يحمل الذكاء الاصطناعي احقادا ضد الانسان ولكنه يمكن ان يؤذينا في نهاية المطاف نتيجة محاولته تحقيق اهدافه.

وأعلن هوكنغ "ان الخطر الحقيقي للذكاء الاصطناعي هو ليس خبثه بل كفاءته العالية. فالذكاء الاصطناعي ذو الذكاء الفائق سيكون حاذقا للغاية في تحقيق اهدافه وإذا لم تكن هذه الأهداف منجسمة مع اهدفنا سنكون في مأزق".

واضاف البروفيسور هوكنغ الذي يتولى إدارة الأبحاث في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية في جامعة كامبردج ان الكومبيوتر ذا الذكاء الاصطناعي يمكن ان يتطور بحيث تكون لديه رغبة في البقاء.

واوضح هوكنغ ان الذكاء الاصطناعي المفرط سوف يكتسب في المستقبل رغبة في البقاء ويمتلك موارد اكبر في خطوة نحو تحقيق ما رسمه لنفسه من هدف لأن البقاء وامتلاك موارد اكبر يزيدان فرصه في تحقيق ذلك الهدف.  ويمكن ان يسبب هذا مشاكل للبشر الذين تُصادر مواردهم".

وتابع هوكنغ انه إذا تمكنت الآلات ذات الذكاء الاصطناعي من اكتساب قدرة على تحسين أدائها دون مساعدة من البشر فان النتيجة قد تكون "انفجارا في الذكاء" يسفر عن تطور الكومبيوترات بحيث تصبح متفوقة علينا مثل تفوقنا نحن على الحلزون.  ولكنه اضاف ان الباحثين ما زالوا بعيدين عن انتاج كومبيوترات لها ذكاء اصطناعي يعادل العقل البشري أو يفوقه.

وقال "عندما يحدث ذلك في النهاية فانه قد يكون أفضل أو اسوأ ما حدث للبشرية وبالتالي هناك قيمة هائلة في تحقيقه بالطريقة الصحيحة".

وكان عالم الكومبيوتر المختص بالذكاء الاصطناعي البروفيسور ستيوارت راسل ذهب الى ان الذكاء الاجتماعي قادر على ان يكون خطيرا بخطورة الأسلحة النووية على البشرية.  واعرب عن خشيته من ان تكون البشرية سائرة نحو الهاوية مع التطور المتسارع الذي يتحقق في الذكاء الاصطناعي.

كما توقع الدكتور ستيوارت ارمسترونغ من معهد مستقبل البشرية في جامعة اوكسفورد ان تتمكن الروبوتات الذكية من تولي ادارة بلدان كاملة في المستقبل القريب.

وانضم البروفيسور هوكنغ الى مجموعة من كبار الخبراء للتوقيع على رسالة مفتوحة تدعو الى إيجاد ضوابط وصمامات امان تضمن ان يكون لتطوير الذكاء الاصطناعي تأثير ايجابي في حياة البشرية.

وقال البروفيسور هوكنغ "ان تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كامل يمكن ان يعني نهاية الجنس البشري".

متعلقات