صحيفة سبق 8 مشاهدة
اتفاق وشيك بين أمريكا وروسيا لتفادي الصدام في سماء سوريا

سبق- وكالات: أكد مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لشبكة "سي إن إن" الأربعاء، أن مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا على وشك التوصل إلى اتفاق يضمن سلامة الطلعات الجوية فوق سوريا.

ومع ختام جولة ثالثة من المحادثات بين الجانبين الأمريكي والروسي، الرامية إلى تجنب أي احتكاكات محتملة بين طائرات الطرفين في الأجواء السورية، ذكر المصدر أن توقيع هذا الاتفاق قد يكون قريباً، دون أن يُفصح عن أي تفاصيل إضافية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن الجولة الثالثة من المحادثات مع الجانب الروسي، والتي جرت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة "فيديو كونفرانس"، أحرزت تقدماً كبيراً في التقريب بين وجهتيْ نظر كلا البلدين.

وفي موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أوردته وسائل الإعلام الرسمية، أن عسكريين روس وأمريكيين أجروا جولة مشاورات جديدة حول ضمان سلامة طائرات روسيا والتحالف الدولي في أجواء سوريا.

وقالت الوزارة: إن المشاورات حول نص اتفاق محتمل بين البلدين بشأن سلامة التحليقات في الأجواء السورية، سجّلت تقارب مواقع الطرفين بخصوص البنود المحورية من نص الوثيقة، وتم التوافق حول خطوات الجانبين اللاحقة.

متعلقات