صدى تبوك 32 مشاهدة
هـل أنـت فــاســـد ؟

بداية بحكم أننا في موسم صيد الطيور فأقرب تشبيه لمكافحة الفساد هو بالشبكة التي تُصيد الطيور الصغيرة بينما كبار الطيور وهي الأكثر والأعظم تبقى محلقة ... سبحان الله ..

وهذه حقيقة لا ينكرها أحد وهو انتشار الفساد ولا يوجد أي مجتمع في أنحاء المعمورة يخلو من الفساد الذي يبدأ صغيراً وقليلاً كالبكتريا ثم ينتشر ويشمل جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

ومظاهر الفساد التي لا تُحصى ولا تُعد ولكنها تشترك في بيئة واحدة من النوع الخبيث الذي ينشر الشر والضرر ، بيئة نفعية ، خطيرة على المجتمع والأخلاق لأنها لا تصفو بذهاب الفاسد نفسه .. ولكن تُنتج ألف فاسد !!

أعود لعنوان المقال ( هل أنت فاسد ) وأن يسأل كل انسان نفسه ، هل سبق وأن تحايلت على القانون ؟ اولاً قانون ضميرك ؟ ثانياً قانون العمل ونظامه ؟ وهل عملت صورة من صور الفساد كالرشوة ، المحسوبية ، المحاباة ، الواسطة ، نهب المال العام ، تبذير المال العام ، الابتزاز ... ؟

و للقضاء على هذه السلوكيات تكون بالحزم وبقوة للتطهير من كل مُفسد وراشٍ ومرتشٍ وتطهير الوطن من صغار وكبار المُفسدين .. وأُذكر بالدور التكاملي والتربوي بين الأُسرة والمدرسة والمسجد لإبراز الفرق بين الفضيلة والرذيلة !!

ابراهيم هجان

متعلقات