صحيفة المرصد 13 مشاهدة
صحيفة:103 مليارات رسوم الأراضي البيضاء المتوقعة سنويا في الرياض وحدها

صحيفة:103 مليارات رسوم الأراضي البيضاء المتوقعة سنويا في الرياض وحدها

صحيفة المرصد: توقع  تحليل اقتصادي أن تصل إيرادات الرسوم على الأراضي البيضاء في الرياض نحو 103.4 مليار ريال سنويا، تعادل نحو 14 في المائة من ميزانية الدولة المقدرة للعام الجاري، البالغة 715 مليار ريال.

ووفقا للتحليل بحسب وحدة التقارير في  صحيفة "الاقتصادية"تعادل هذه الإيرادات القروض العقارية المصرفية للأفراد (98.1 مليار ريال) وأكثر، كما تكفي لسداد إيجارات مساكن السعوديين في المملكة لنحو عام ونصف العام تقريبا. ومن المتوقع أن تُخفض رسوم الأراضي البيضاء، تكاليف المعيشة في السعودية بشكل عام.

وبحسب دراسة أعدتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عام 1433هـ، فإن الأراضي المطورة في المدينة تبلغ نحو 1297 كم2، منها 481 كم2 طرق، و816 كم2 استعمالات أخرى.

على الجانب الآخر، بلغت الأراضي غير المطورة، وهي الأراضي البيضاء بحسب تعريف الهيئة، نحو 4.6 ألف كم2 (4.6 مليار متر مربع)، بإيرادات متوقعة 103.4 مليار ريال.

إلا أنه بحسب ما هو متداول، فإن الأراضي التي سيتم فرض رسوم عليها هي القطع التي تبدأ مساحاتها من عشرة آلاف متر مربع وأكثر، وعلى افتراض أن 50 في المائة من حجم الأراضي غير المطورة التي ذكرتها هيئة تطوير الرياض، تقل مساحتها عن عشرة آلاف متر مربع، يعني هذا أن الأراضي البيضاء التي ستخضع للرسوم في الرياض ستكون نحو 2.3 ألف كم2 (2.3 مليار متر مربع).

وتم احتساب متوسط رسوم للمتر المربع 45 ريالا للمتر سنويا، على افتراض أن رسوم المتر الواحد ستبدأ من عشرة ريالات، ولن تتجاوز 100 ريال للمتر.

وخلص التحليل إلى أن الإيرادات المتوقعة سنويا، من الرياض فقط، تغني الدولة عن إصدار سندات بقيمة 20 مليار ريال شهريا لمدة خمسة أشهر (100 مليار ريال)، التي تلجأ إليها الدولة حاليا لمواجهة الإنفاق الضخم في ظل تراجع أسعار النفط.

متعلقات