صحيفة المرصد 14 مشاهدة
فوربس: الإسباني أمانسيو أورتيجا أغنى رجل في العالم مطيحا بـ بيل جيتس

فوربس: الإسباني أمانسيو أورتيجا أغنى رجل في العالم مطيحا بـ بيل جيتس

صحيفة المرصد - متابعات : نجح رجل الأعمال والملياردير الإسباني أمانسيو أورتيجا وللمرة الأولى في تصدر قائمة أغنى أغنياء العالم، مزيحا بذلك بمؤسس ” مايكروسوفت” بيل جيتس الذي احتكر لنفسه هذا المركز لسنوات، بحسب مجلة ” فوربس” الأمريكية.

وذكرت المجلة في تقريرها المنشور اليوم- الجمعة- على موقعها الإلكتروني أن أورتيجا وهو مؤسس ” زارا” عملاقة تجزئة الملابس قد تخطى جيتس بالفعل ليصبح أغنى شخصية في العالم بصافي ثروة شخصية بلغت قوامها 79.8 مليار دولار ( 71.83 مليار يورو أو 51.84 مليار استرليني).

وأضاف التقرير أن أورتيجا ربما لا يكون اسما مألوفا لدى الكثيرين مثل جيتس،لكنه استطاع أن يصعد بقوة الصاروخ على سلم الثراء العالمي ويصل لتصنيفات متقدمة في قائمة أغنياء العالم في السنوات الأخيرة بفضل الأداء الممتاز لشركته وتوسعاتها العالمية المستمرة.

وأوضح التقرير أن أورتيجا، بخلاف الكثيرين من أغنياء العالم، صاحب قصة مثيرة للإعجاب في عالم الثراء، بالنظر إلى كونه وُلد في العام 1936 إبان الحرب الأهلية في إسبانيا، وكان والده يتحصل على راتب هزيل جدا لا يتجاوز 300 بيزيتا شهريا.

وتشير السيرة الذاتية لـ أمانسيو أورتيجا إلى أنه عاش طفولة بائسة لم تكن أسرته خلالها قادرة حتى على توفير الطعام لأفرادها.

وأضطر أغنى رجل في العالم الآن إلى ترك الدراسة في سن مبكرة والاتجاه إلى العمل في محل للملابس الجاهزة حيث كان يقوم بتوصيل الملابس إلى الزبائن الأثرياء.

وما إن بلغ رجل الأعمال الإسباني سن الـ 49 حتى أسس شركة ” زارا” التي تسير منذ لك الحين بخطى ثابتة- سجلت نموا في إسبانيا وذلك قبل أن تتواجد أيضا عبر فروع لها في كل من البرتغال وفرنسا ولندن، ثم باقي أنحاء العالم.

ووفقا لتقديرات ” فوربس”، ارتفعت ثروة أورتيجا بنسبة 5.3% أمس- الخميس- بمقدار 4 مليارات دولار، ويعزى هذا إلى الزيادة في أسعار أسهم ” إنديتيكس،” الشركة الأم المالكة لـ ” زارا”.

كانت ” إينديتيكس” قد حققت قفزة في قيمتها السوقية خلال الـ 10 أعوام الماضية بنسبة 570% تقريبا، لتكون بذلك المحرك الرئيسي لثروة أورتيجا وتربعه على عرش أغنياء العالم.

وفي المركز الثاني في قائمة أغنى أغنياء العالم، حل الأمريكي بيل جيتس بـ78.1 مليار دولار، يليه مواطنه وارين بافيت مالك شركة (بركشير هاثاواي) في المركز الثالث بالقائمة بثروة تقدر بـ64.4 مليار دولار.

وشملت القائمة أيضا رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم (62.5 مليار دولار) ومؤسس موقع “أمازون” الشهير جيفري بيزوس (49.9 مليار دولار) ومؤسس شركة (أوراكل) التكنولوجية لاري إليسون (47.6 مليار دولار).

متعلقات