صحيفة المرصد 25 مشاهدة
اختبار بسيط يخبرك بموعد وفاتك

اختبار بسيط يخبرك بموعد وفاتك

صحيفة المرصد-متابعات: بات بمقدور العلماء الأمريكيين عن طريق اختبار بسيط للدم التنبؤ بهل يمكن أن يموت الشخص السليم من التهاب الرئة أو من أية أمراض معدية حادة أخرى خلال السنوات الـ14 التالية.

وكتبت عن هذه الطريقة الجديدة مجلة Cell Systems . وذكرت أن العلماء أجروا بحوثهم ودراساتهم على 10 آلاف شخص من المتطوعين واكتشفوا ناتجا ثانويا لعمليات الالتهاب التي يصاب بها الجسم – العلامة البيولوجية/ بيوماركر/ GlycA . وعلى ما يبدو فان سبب المستوى المرتفع لهذه العلامة البيولوجية في الدم ليس إلا نتيجة العدوى المزمنة السارية بشكل بطيء أو رد فعل جهاز المناعة، النشيط بشكل غير طبيعي. ويقول العلماء أن الالتهابات المرتبطة بـ GlycA تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة وخاصة الالتهاب الرئوي وتسمم الدم.

ولكن العلماء لم يعرفوا بعد كيفية تمييز المستوى العالي لـ GlycA بسبب الاصابة بالعدوى الجرثومية المزمنة وبسبب الاستجابة الخاطئة لمنظومة المناعة البشرية.

وقال احد مؤلفي المقالة يوهانس كيتونين من جامعة أولو :" لا يزال أمامنا الكثير من العمل لكي ندرك كيف يمكن تقليص الخطر. وإذا بقي الطب عاجزا عن التصدي لذلك، فأنا شخصيا لا أريد أن أعرف وجود خطر متزايد لإصابتي بالمرض أو الموت بسبب العلامة البيولوجية GlycA ".

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الأطباء السويديين ابتكروا اختبارا إلكترونيا مدته خمس دقائق ، يسمح بإعطاء التقييم المناسب لاحتمال وفاة المرء خلال السنوات الخمس المقبلة – لدى الرجال والنساء في العمر المتوسط(من 40 إلى 70 سنة). الاختبار سيتضمن 13 سؤالا للرجال و11 سؤالا للنساء.

متعلقات