صحيفة تغطيات 89 مشاهدة

الكاتب / بدر الحربي

———————————————————————

يقال أن العرب لم تكن تعرف اسم المليون من قبل، وكانت تستخدم لفظ ألف ألف للدلالة عليه.

واليوم استخدم الناس بكافة أجناسهم وأعراقهم لفظ المليون ( MILLION  ).المشكلة ليست في المليون الجميل، بل في البليون والمليار، حيث يقع الكثير في لبس بينهما.

البليون في عُرف الإنجليز والأمريكان، هو نفس قيمة المليار,  ( الألف مليون)، ولكنهم لا يستخدمون لفظ المليار ويستخدمون مكانه لفظ البليون.

وهذا الأمر تم توضيحه في الجدول القصير للولايات المتحدة الأمريكية والإنجليزية المعاصرة الحديثة.اذن نتفق هنا بأن هؤلاء الشعوب يطلقون على الألف مليون (بليون).المشكلة هي أن الألمان والفرنسيين لهم رأي آخر في ذلك، لأن البليون لديهم هو مليون المليون. ( ترليون ) ولذلك نجد هذا اللبس بين الناس وخاصة نحن العرب في التفريق بين البليون والمليار.

في الإنجليزية وعند الأمريكان بليون = 1000.000.000     العرب يسمونه هنا مليار

وفي الألمانية والفرنسية بليون = 1000.000.000.000      العرب يسمونه هنا ترليون

ولو جربت أن تستخدم مترجم جوجل لكلمة مليار من العربية للإنجليزية  لوجدت أن ترجمة كلمة مليار هي بليون.أعلم أن الأمر لازال مشوش لديكم، تابعوا القراءة وسيتضح هذا الإشكال في النهاية.

قمت باستعراض صفحة بيل جيتس باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، فوجدت أن الإنجليز استخدموا لفظ بليون للتعبير عن ثروته، بينما العرب والفرنسيين والألمان استخدموا لفظ مليار.

اذن نحن العرب نلعب على الحبلين، نتفق مع الفرنسيين والألمان في استخدام لفظ مليار، ولا نتفق معهم في استخدام لفظ الترليون.بينما نتفق مع الإنجليز والأمريكان في لفظ الترليون ونختلف معهم في استخدام لفظ المليار.لذلك نقع نحن العرب في هذا اللبس والإشكال في التفريق بين البليون والمليار والترليون.في أسفل الموضوع، وضعت لكم تقسيم بسيط قد يوضح لكم ما سبق من حديث.

ختاماً.. اللهم اجعلنا من أهل البليون الفرنسي، أو الترليون الإنجليزي، ذلك لأن النتيجة واحدة وضخمة. 

في أمان الله.

متعلقات