صحيفة سبق 13 مشاهدة
الكشف عن فيروس جديد قاتل لأجهزة

أحمد علي- سبق- القاهرة :كشفت شركة «Lookout» لأمن الهواتف عن فيروس جديد ضار جدًا، يُهاجم نظام «آندرويد» ويستحيل تقريبًا إزالته.

الفيروس هو جيل جديد ومتطور من فيروسات الإعلانات المزعجة المنتمية لفئة«Trojan»، حيث إنه يمتلك صلاحية الوصول لجذور نظام «آندرويد»، ويقوم بتثبيت نفسه على أنه تطبيق مدمج داخل نظام التشغيل دون أن يعرف المستخدم، لذا فمن المستحيل إزالته بالطرق الطبيعية حتى لو كانت إحداها إعادة ضبط الجهاز  لوضع المصنع.

وذكرت الشركة وفقًا لموقع «آندرويد أثوروتي»، أن الفيروس الجديد يتسلل لنظام آندرويد بمجرد تثبيت المستخدم لتطبيقات خارجية من مواقع الإنترنت وليس من متجر «بلاي ستور»، حيث تم اكتشافه داخل تطبيقات كاندي كراش، جوجل ناو، فيس بوك، نيويورك تايمز، تويتر، واتس آب، سناب شات بالإضافة إلى 20 ألف تطبيق آخر.

وأفادت الشركة أن الفيروس عندما يثبت نفسه داخل نظام التشغيل، فإنه يقوم بإظهار كم كبير من الإعلانات المزعجة للمستخدم، ويعرض المستخدم إلى الاحتيال وسرقة هويته وبياناته.

وأكدت الشركة عدم جدوى معظم الحلول التقليدية لإزالة هذا الفيروس، ناصحة المستخدمين بأن يذهبوا بأجهزتهم لمختصين أو تركها وشراء هواتف جديدة.

متعلقات