صحيفة الوئام 7 مشاهدة
الاستشاري الشاب أبو عوجاء يعرض تجربة المملكة في السكري والسمنة بتركيا

عرض الدكتور متعب أحمد أبو عوجاء مطلع الأسبوع مشروعه البحثي الوطني عن داء السكري والسمنة في المملكة أثناء انعقاد المؤتمر العالمي الخامس للسكري والسمنة وضغط الدم الذي احتضنته تركيا.

الدكتور أبو عوجاء استشاري مشارك بمدينة الملك فيصل الطبية عضو الجمعية الأوروبية لدراسة السكري وعضو جمعية الأطباء البريطانية للسكري وعضو المنظمة العالمية للسمنة.

بدأ أبو عوجاء مشروعًا بحثيًّا منذ ما يقارب السنة يبحث في أسباب انتشار مرض السكري والسمنة في المملكة وعلاقتهم والصعوبات التي تواجه المرضى للعلاج، وهو مشروع وطني سعودي يتكون من سبعة بحوث علمية وبالتعاون بين ستة من أكبر الصروح الطبية بالمملكة، وهي: مستشفيات الحرس الوطني، ومستشفيات القوات المسلحة، والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ومديرة الشؤون الصحية بمدينة جدة، ومدينة الملك فيصل الطبية.

وعرض أبو عوجاء الجزء الذي انتهى منه وهو ما يشكل 45% من المشروع، وجزءًا آخر سوف يُطرح في وقت لاحق نهاية الشهر الجاري في مدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في لقاء الجمعية الأمريكية لأمراض الغدد والسكري. تم عرض البحوث على اللجان العلمية المتخصصة وتم الموافقة عليها بالكامل للطرح بالمؤتمرات المذكورة.

الجدير بالذكر أن د. أبوعوجاء سبق أن طرح عدة بحوث علمية خلال السنوات الماضية بمؤتمرات عالمية تهتم بذات المرض، وقد تم تكريمه الشهر الماضي من قبل الجمعية الأوروبية لدراسة السكري في مدينة براغ عاصمة دولة التشيك من ضمن أفضل الباحثين في العالم، ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع البحثي قبل نهاية شهر مارس 2016م القادم.

متعلقات