صحيفة المرصد 25 مشاهدة
رويترز:النفط العراقي بسعر 30 دولار مع تأهب أوبك لمعارك جديدة

رويترز:النفط العراقي بسعر 30 دولار مع تأهب أوبك لمعارك جديدة

صحيفة المرصد-رويترز:من المحتمل أن يزيد العراق إنتاجه من النفط في 2016 وإن كان بشكل أقل دراماتيكية من هذا العام، ما سيجعل معركة الحصة السوقية تحتدم بين الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنافسيهم من خارجها، وهي المعركة التي اضطرت بسببها بغداد لبيع بعض أنواع الخام بسعر متدن يصل إلى 30 دولارا للبرميل.

وقفز إنتاج العراق في 2015 بنحو 500 ألف برميل يوميا بما يعادل 13%، بحسب وكالة الطاقة الدولية ما جعل العراق مصدرا أسرع نموا في الإنتاج في العالم، وقاطرة هامة لزيادة إنتاج "أوبك".

وفي الأغلب، أنه من المرجح أن يتجه هذا النمو نحو تسجيل زيادة متواضعة العام المقبل ما سيخفف الضغوط النزولية على الأسعار التي تقترب من المستويات المتدنية التي سجلتها في عام 2009. لكن رفع العقوبات عن إيران أو هدوء العنف في ليبيا، من الممكن أن يزيد إنتاج "أوبك" أكثر إذا لم تخفض المملكة العربية السعودية أو الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة إنتاجها.

وقال يوجين ليندل، المحلل لدى "جيه بي سي إنيرجي" في فيينا: "استقرار نمو الإنتاج من العراق أو ارتفاعه بشكل محدود سيخلق بعض احتمالات زيادة الأسعار - إلا إذا كان لإيران قول آخر.. ليبيا ورقة أخرى خطيرة".

وتنتج حقول الجنوب معظم النفط العراقي، إذ إن بعدها عن مناطق القتال في أنحاء أخرى من البلاد سمح لها بالاستمرار في الإنتاج وجعلها تسجل حجما قياسيا من الصادرات كان آخرها في تموز/ يوليو عندما بيع 3.064 مليون برميل يوميا في الخارج.

وقال مصدر من قطاع النفط العراقي، إن العراق يخطط لتصدير ما بين ثلاثة ملايين و3.2 مليون برميل يوميا من الجنوب في 2016، لكنه رفض إعطاء توقعات لصادرات شمال العراق التي استؤنفت في أواخر 2014، وزادت إلى نحو 600 ألف برميل يوميا على الرغم من التوترات بين بغداد وإقليم كردستان.

وأدهش حجم نمو الإنتاج العراقي هذا العام الكثير من المراقبين. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم أي تباطؤ في 2016 وحجم نمو الإنتاج في إيران لا يغيب عن فكر مندوبي "أوبك" الذين سيحضرون اجتماعات المنظمة في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر لمناقشة سياسة الإنتاج.

وقال أحد المندوبين: "العراقيون بحاجة لإطلاع أوبك على خطتهم للعام المقبل، والإيرانيون لم يطلعوا أحدا إلى الآن على الكميات التي يمكنهم ضخها بالفعل... الإنتاج من هذين البلدبن مهم لأوبك كي تأخذ قرارا".

غير أن المندوب أضاف أنه "من غير المرجح أن تخفض أوبك إنتاجها. النفط العراقي بسعر 30 دولارا مع تأهب أوبك لمعارك جديدة".

متعلقات