صحيفة سبق 10 مشاهدة

اقتحام الأندية الأدبية وإيقاف أنشطتها بالقوة من رجالات الحسبة هل هو أمر منطقي؟.. وهل لديهم أوامر بذلك؟ وهل هم رجالات تنفيذ وجهازهم مشرّع ومنفّذ بالوقت نفسه..؟

ألا توجد تعليمات وتشريعات ولوائح وأنظمة يسير عليها هذا الجهاز؟ وهل هو جهاز مستقل عن تنظيمات الهيكلة الإدارية في المملكة العربية السعودية، وتنظيماته تعلو فوق الجميع، بحيث يشرع الأنظمة، ويسن القوانين، ويطبقها بنفسه؟.. هل هو جهاز مستقل لا مرجعية له..؟

الدعوة بالرفق واللين والابتسامات ظهرت فترة على محيا الغالبية منهم.. كيف انقلبوا "وعادوا" إلى عاداتهم القديمة؟

هل انفلتوا إلى التصادم (والغلو)؟ هل يعتقدون أن التشدد والغلو والقسوة هي هيبة رجالات الحسبة، أم أنهم لا يدركون العمل بتعاليم الدين التي تدعو إلى الدعوة بالقول اللين والتسامح والحكمة والموعظة الحسنة؟ أليست تعاليم ديننا الحنيف تدعو إلى التيسير على الناس؟.. وأليس رجالات الحسبة منذ بزوغ فجر الإسلام يأمرون الناس بالصلاة وقتها، ويفتشون في الأسواق منعاً للغش؟ كيف حول هؤلاء هذه الشعيرة إلى "جمس" وصوت عال وتسلط وتخويف الناس حتى من الدين؟ هل يعتقدون أن القوة والتسلط يجعلان منهم محبوبين بين الناس، طاعتهم واجبة، وأنهم مركز قوة!

هل اقتحام الأندية الأدبية من صميم عملهم؟..

هل اغتيال الفرح في الوطن من تعاليمهم ومكتوب في أوراق نظامهم..؟ أسئلة عديدة يجب طرحها والبحث عن الإجابة من قِبل المسؤولين، ومن قبلنا نحن وأنتم.

هناك ضوابط صدرت قبل سنتين، وأنظمة وهيكلة جديدة لهذا الجهاز، وصادق عليها خادم الحرمين الشريفين، أي أنها صدرت بمرسوم ملكي، فأين هذه الهيكلة؟ ولماذا لا تطبق ويطبق ما جاء فيها من بنود..؟

سؤال: هل أنتم راضون عن تصرفات رجال الهيئة..؟

كيف يتم معالجة الأمور..؟

متعلقات