صحيفة حاصل 18 مشاهدة

طالب العراق في بيان لرئيس الوزراء حيدر العبادي، تركيا بسحب قواتها من محيط مدينة الموصل. وأوضح البيان أن أنقرة أرسلت قوات إلى المنطقة لتدريب مجموعات مسلحة عراقية “بدون موافقة” بغداد.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بيان، إن السلطات العراقية تطلب من تركيا أن تسحب “فورا” القوات التي أرسلتها لتدريب مجموعات مسلحة عراقية “بدون موافقة حكومة” بغداد.

وأضاف أن “السلطات العراقية تدعو تركيا إلى احترام علاقات حسن الجوار والانسحاب فورا من الأراضي العراقية”.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية القريبة من الحكومة أن نحو 150 جنديا تركيا وصلوا الجمعة إلى محيط الموصل التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في إطار مهمة لتدريب القوات الكردية العراقية.

ونقلت الوكالة عن مصادر قريبة من قوات الأمن أن هؤلاء الجنود الأتراك تؤازرهم ما بين 20 إلى 25 دبابة، انتشروا في منطقة بعشيقة شمال الموصل. وأوضحت الأناضول أن العملية التي جرت الجمعة هي استبدال للوحدة التركية المنتشرة في الإقليم بوحدة أخرى.

ومنذ عامين ونصف يتمركز جنود أتراك في شمال العراق في إطار اتفاق بين أنقرة وحكومة إقليم كردستان العراقي لتدريب البشمركة، وهي قوات الإقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

وقال البيان الرسمي العراقي “تأكد لدينا بأن قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع دخلت الأراضي العراقية (…) بادعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية العراقية”.

متعلقات