صحيفة سبق 7 مشاهدة
ملامح من الجولة 11.. الأهلي يتصدر وحامل اللقب ينزف النقاط.. والجماهير تتجاوز النصف مليون

محمود الحمد- سبق- الرياض: بعد اختتام مباريات الجولة 11 من منافسات دوري جميل للمحترفين لكرة القدم قامت "سبق" برصد أبرز ما حملته الجولة من أرقام والإحصائيات لقرائها الأعزاء.

فقد تعرّض متصدّر الدوري الهلال للهزيمة على يد مطاردة الأهلي، وحافظ الاتحاد على مركزه الثالث واستعاد التعاون سكة الانتصارات، وأصبح بالمركز الرابع، وصعد الخليج إلى المركز الخامس لأول مرة هذا الموسم، فيما واصل حامل اللقب نزيف النقاط بتعادله الإيجابي خارج الديار، واستمر الشباب بالتراجع على جدول الترتيب بعد تعرضه للهزيمة الثالثة على التوالي، وعاد الفيصلي لعزف نغمة الانتصارات، وانقاد الفتح لهزيمة جديدة، وهي الثالثة في سجله، والوحدة يحقق انتصاره الثاني على التوالي، وذاق القادسية طعم الانتصار بعد 10 جولات، من آخر انتصار سجله وبقي هجر يقبع في مؤخرة الترتيب للجولة الرابعة على التوالي.

أبرز ملامح الجولة 11 من دوري جميل

- هزيمة الهلال هي الثانية في مشواره بالدوري والأولى على أرضه، والاثنتان جاءت من أندية جدة، وعلى إثرها تنازل عن الصدارة التي بقي متربعاً عليه لخمس جولات متتالية.

- الأهلي ارتقى للصدارة للمرة الثانية في مشوار الدوري، بعد أن فقدها في الجولة السادسة لحساب منافسه الهلال.

- واصل الأهلي تحطيم رقمه القياسي من دون هزيمة ليصل للمباراة رقم 44، بعد تغلبه على ضيفه الهلال الذي كان له الفخر بأنه آخر فريق هزمه، وكان ذلك في الجولة 18 من موسم 2013- 2014.

- تابع هجر مشواره من دون تدوين أي انتصار إلى الآن، مسجلاً هزيمته السابعة على التوالي من عشر مباريات خاضها حقق خلالها تعادلين وثمانية هزائم.

- أسفرت مباريات الجولة عن انتهاء ست مباريات بفوز أحد الفريقين، حيث كان نصيب المضيف أربع انتصارات، فيما سجل الضيوف انتصارين، وفرض التعادل الإيجابي نفسه في مرة واحدة.

- شهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً للمرة الثانية في مسيرة الدوري، وتأتي بالمرتبة الثالثة كأعلى نسبة تسجيل بعد الجولتين الثامنة بـ 25 هدفاً والثانية بـ 21 هدفاً، أي بمعدل (2.71) هدف في كل مباراة كانت حصة اللاعبين المحليين منها 10 أهداف، والأجانب 8، بينما سجل لاعب الوحدة جهاد الباعور هدفاً بالخطأ في مرماه، وجاءت 10 منها بالقدم اليمنى، و6 بالقدم اليسرى، وهدفان بالرأس.

- سجل الاتحاد ثاني أعلى نتيجة هذا الموسم بعد تغلبه على ضيفه هجر بخماسية بيضاء.

- حلّق مهاجم الاتحاد الفنزويلي جيلمين ريفاس وحيداً بصدارة قائمة هدافي الدوري، برصيد 12 هدفاً، بعدما أحرز هاتريك في مرمى هجر متقدماً على أقرب منافسيه هداف الهلال البرازيلي كارلوس أدواردو بفارق ثلاثة أهداف وعن هداف الدوري والأهلي السوري عمر السومة بخمسة أهداف، والذي بقي في المركز الثالث.

- تصدّر مهاجم الاتحاد مختار فلاتة قائمة أفضل صانعي أهداف في هذه الجولة بصناعته هدفين ساهمت بفوز فريقه بخماسية، فيما احتفظ لاعب التعاون بول أيفولو بصدارة قائمة صانعي الأهداف بخمسة، ويليه لاعب الهلال محمد البريك بأربعة أهداف.

- أصبح أيلتون ألميدا لاعب الهلال أكثر اللاعبين إهداراً لركلات الجزاء بواقع ركلتين، متساوياً بذلك مع اللاعبين عمر السومة وألتون خوزيه.

- استمر دفاع الأهلي الأقل استقبالاً للأهداف بواقع 5 أهداف من عشر جولات يأتي خلفه دفاع فريقي الهلال والشباب، بواقع 8 أهداف، أما أكثر الفرق استقبالاً للأهداف يأتي الخليج بواقع 20 هدفاً.

- حافظ هجوم الهلال على تصدره قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف بالدوري بواقع 23 هدفاً، وبمعدل 2.44 هدف، في كل مباراة يليه هجوم كل من الاتحاد والتعاون، بواقع 22 هدفاً، أما الأقل تهديفاً يأتي هجوم الرائد بواقع 5 أهداف.

- احتسب قضاة الجولة ركلتي جزاء سجلت واحدة عن طريق لاعب الفيصلي خافييرا بالبوا في مرمى نجران، فيما أهدر لاعب الهلال البرازيلي ألتون ألميدا ركلة جزاء أمام فريق الأهلي.

- رفع قضاة الجولة 23 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة جاءت كبطاقة صفراء ثانية كانت من نصيب للاعب نجران مامادو أغبو.

- تخطى عدد الحضور الجماهيري حاجز 500 ألف، فقد بلغ عدد الحضور في الجولة 47422 متفرجاً بمعدل 6775 متفرجاً في المباراة الواحدة، كسادس أعلى جولة في نسبة الحضور والمشاهدة، وسجلت مباراة الهلال وضيفه الأهلي أكثر نسبة حضور بـ 26653 متفرجاً، حيث جاءت في المرتبة السادسة بالنسبة لمباريات الأكثر مشاهدة، أما الأقل نسبة حضور شهدتها مباراة نجران وضيفه الفيصلي بـ 150 متفرجاً، كثاني أقل مباراة في عدد الحضور بعد مباراة نجران وضيفه هجر في الجولة الثامنة بـ 46 متفرجاً فقط.

 - احتفظت جماهير الاتحاد بالمركز الأول في نسبة حضور المباريات على أرضها بـ 170380 متفرجاً، بمعدل 34076 متفرجاً في المباراة الواحدة، أما أقل الفرق حضوراً فسجلته جماهير الفيصلي بـ 837 متفرجاً بمعدل 209 متفرجين تقريباً.

متعلقات