صدى تبوك 6 مشاهدة
الكلية الجامعية بضباء تقيم ندوة بعنوان

صدى تبوك- ضباء- فارس الغنامي/

تحت رعاية عميد الكلية الجامعية بضباء الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الشريف ، أقامت الكلية الجامعية بضباء على مسرحها ندوة بعنوان " خطورة الفساد الإداري على المجتمع " وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر 2015م .

واستهلت الندوة بآيات من القرآن الكريم ، ثم كلمة لوكيل الكلية للجودة والتطوير الدكتور محمد الفايدي، حث فيها على ضرورة التحلي بأخلاق المسلم والمحافظ على مقدرات الوطن ونبذ الفساد بشتى اشكاله وإنكار مخالفاته والتي تتفق جميعها على تحقيق أطماع للفرد بطرق غير شرعية مما يتسبب في إضعاف الأجهزة والمؤسسات والمنشآت. تلا ذلك كلمة لمحاضر الندوة الدكتور عبدالله الشرقاوي أكد فيها أن النزاهة كفيلة بالقضاء على الفساد ومحاربته مسؤولية الجميع، فالنزاهة قيمة أخلاقية ضابطها حب الله والخوف منه في السر والعلن . وأضاف الشرقاوي أن تفشى الفساد يأتي نتيجة لضياع الرقابة الذاتية وغيابها، والتعصب والتطرف في الآراء يؤدي الى عدم المهنية وكلما كثر الفساد سقطت القيم وأصبحنا نرى المنكر وكأنه معروف فالفساد يؤثر على سير تقدم دولة ويعيق التنمية . وعرّف الفساد الإداري على أنه " سوء استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة " . ثم بين أنواع الفساد الإداري وشملت: عدم احترام العمل ، امتناع الموظف عن أداء العمل المطلوب منه ، التراخي والكسل ، وسوء استعمال السلطة وأنهى كلمته بذكر الأساليب المتبعة لمحاربة الفساد.

واختتمت الندوة بمداخلات قيمة ومتنوعة من عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الإدارة وكذلك الحاضرين، تم فيها التأكيد من الجميع على أهمية دور المؤسسات التعليمية في تأصيل مبدأ النزاهة ومكافحة الفساد، وعلى تطبيق معايير النزاهة ونبذ الفساد بشتى صوره وزرع خلق الأمانة والنزاهة داخل النفس لضمان استفادة المنشآت والجهات من عجلة التنمية والتي تحظى برعاية سخية من خادم الحرمين الشريفين.

و --- أكثر

متعلقات