صحيفة سبق 3 مشاهدة
الأهلي يتمسك بالصدارة والهلال يضيق عليه الخناق والنصر يعود والشباب في أزمة

محمود الحمد – سبق – الرياض :أسدل الستار على مباريات الجولة الثانية عشرة من منافسات بطولة دوري جميل للمحترفين لكرة القدم والتي حملت بين طياتها الكثير من الأرقام والإحصائيات المميزة لذا حاولت "سبق" الإلمام بأبرز هذه الأرقام وتقديمها لقرائها الأعزاء

ملخص الجولة :

 الأهلي يجدد تمسكه بالصدارة بفضل هاتريك السومة والوصيف الهلال يضيق الخناق عليه بفضل الخماسية في مرمى هجر والتعاون برباعية يسترجع المركز الثالث بعدما فرط به في الجولتين الماضيتين والاتحاد يعود لدوامة الهزائم بثلاثية للمرة الثانية هذا الموسم وحامل اللقب يستعيد توازنه بثلاثية ويصعد للمركز الخامس كأفضل ترتيب يتحصل عليه هذا الموسم والخليج يسقط في فخ التعادل السلبي والفتح يتذوق طعم الانتصار من جديد والفيصلي يواصل العزف على نغمة الانتصارات فيما الشباب يتجرع الهزيمة الرابعة تواليًا ويتراجع للمركز التاسع والوحدة يفشل في الاستمرار بحصد الانتصارات والقادسية يتابع جمع النقاط أما ثلاثي المؤخرة مازال  يقدم أداءً سلبيًا.

أبرز ملامح الجولة 12 من دوري جميل

- أول مرة هذا الموسم تقام مباريات الجولة في منتصف الأسبوع

- أسفرت مباريات الجولة عن انتهاء ست مباريات بفوز أحد الفريقين حيث كان نصيب المضيف ثلاثة انتصارات ومثلها للضيف وفرض التعادل السلبي نفسه في مناسبة واحدة.

- جاءت الجولة في المرتبة الثانية من حيث أعلى نسبة تسجيل أهداف والتي بلغت 24 هدفًا  بعد الجولة الثامنة بـ 25 هدفًا أي بمعدل (3،43) هدف في كل مباراة كانت حصة اللاعبين المحليين منها 16 هدفًا والأجانب 7 بينما سجل  لاعب التعاون ريكاردو ماكادو هدفًا بالخطأ في مرماه حيث سجلت 13 منها بالقدم اليمنى و6 بالقدم اليسرى وأربعة أهداف عن طريق الرأس

-الأهلي يقبض على الصدارة بقوة محققًا فوزه الثامن في مشواره بالدوري حطم به رقمه القياسي في المحافظة على سجله خالٍ من الهزائم للمباراة 45 على التوالي.

- شباك هجر تتلقى عشرة أهداف في آخر مباراتين بعدما تجرع الهزيمة الثانية على التوالي هذا الموسم بخماسية الأولى من الاتحاد والثانية من الهلال.

  - عجز فريق هجر عن تدوين أي انتصار إلى الآن مسجلاً هزيمته الثامنة على التوالي من إحدى عشرة مباراة خاضها حقق خلالها تعادلين وثماني هزائم.

 - أكثر مباريات شهدت تسجيل أهداف هي مباراتا الهلال ومضيفه هجر (5-1) والتعاون وضيفه الوحدة (4-2) فيما سجلت مباراة الخليج وضيفه القادسية عدم تسجيل أهداف.

 

- شهدت الجولة تسجيل الهدف رقم (200) في مسيرة الدوري هذا الموسم عن طريق لاعب التعاون بول أيفولو فقد بلغت مجموع الأهداف المسجلة في كل الجولات (206) أهداف بمعدل (2،65) هدف في كل مباراة.

- حافظ مهاجم الاتحاد الفنزويلي جيلمين ريفاس على صدارة قائمة هدافي الدوري برصيد 12 على الرغم من فشله بالتسجيل في هذه الجولة والتي شهدت عودة هداف الدوري إلى التسجيل بعد غياب جولتين بسبب الإيقاف.

- هداف الجولة بامتياز نالها لاعب الأهلي عمر السومة بتدوينه هاتريك في مباراة فريقه مع الرائد رافعًا رصيده إلى 10 أهداف في المرتبة الثانية على قائمة الهدافين وهو الهاتريك الثاني له هذا الموسم بعد الأول في مرمى النصر والرابع في مشواره بدوري جميل.

- احتفظ لاعب التعاون بول أيفولو بصدارة قائمة صانعي الأهداف بخمسة ويليه لاعب الهلال محمد البريك بأربعة أهداف.

- كسر محترف الهلال البرازيلي أيلتون ألميدا النحس الذي لازمه في المباريات السابقة وسجل ركلة جزاء بعد إخفاقه في تنفيذها في مناسبتين متتاليتين وبعد صيام عن التهديف استمر 450 دقيقة حيث يعود آخر هدف سجله كان في مرمى الاتحاد بالجولة الخامسة.

- استمر دفاع الأهلي الأقل استقبالاً للأهداف بواقع 6 أهداف من إحدى عشرة جولة يأتي خلفه دفاع فريقي الهلال والشباب بواقع 9 أهداف أما أكثر الفرق استقبالاً للأهداف يأتي هجر بواقع 27 هدفًا.

- حافظ هجوم الهلال على تصدره قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف بالدوري بواقع 28 هدفًا وبمعدل (2،55) هدف في كل مباراة يليه هجوم التعاون بواقع 26 هدفًا أما الأقل تهديفًا يأتي هجوم الرائد بواقع 6 أهداف.

 

 - احتسب قضاة الجولة أربع ركلات جزاء سجلت ثلاث منها عن طريق لاعب الأهلي عمر السومة مرتين في شباك الرائد ولاعب الهلال البرازيلي أيلتون ألميدا في شباك هجر فيما أهدر ركلة جزاء لاعب التعاون ساندرو مانويل أمام فريق الوحدة. 

- رفع قضاة الجولة 20 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة جاءت كبطاقة صفراء ثانية كانت من نصيب لاعب الفتح توفيق بوحيمد وخلت من البطاقة الحمراء بشكل مباشر.

 

- بلغ عدد الحضور في الجولة  43783 متفرجًا بمعدل 6255 متفرجًا في المباراة الواحدة حيث جاءت في المركز الثامن كأعلى جولة في نسبة الحضور والمشاهدة وسجلت مباراة الأهلي وضيفه الرائد أكثر نسبة حضور في الجولة بواقع 14974 متفرجًا أما المباراة الأقل نسبة حضور شهدتها مباراة نجران وضيفه الفتح بواقع 202 متفرج.

 

- احتفظت جماهير الاتحاد بالمركز الأول في نسبة حضور المباريات على أرضها بـ170380 متفرجًا بمعدل 34076 متفرجًا في المباراة الواحدة أما أقل الفرق حضورًا سجلته جماهير الفيصلي بـ837 متفرجًا بمعدل 209 متفرجين تقريبًا.  

متعلقات