جريدة مكة الإخبارية 5 مشاهدة
غياب الضوابط عن الاستيراد يهدد سوق الحديد

طالب رئيس اللجنة الوطنية الفرعية للحديد والصلب في مجلس الغرف السعودية شعيل العايض بفرض قوانين صارمة على منتجات الحديد المستوردة لحماية المستهلك والمنتج وتحقيق المنافسة العادلة التي من شأنها ألا تلحق ضررا بالغا بالمصانع الوطنية وبالمستهلكين النهائيين على حد سواء

طالب رئيس اللجنة الوطنية الفرعية للحديد والصلب في مجلس الغرف السعودية شعيل العايض بفرض قوانين صارمة على منتجات الحديد المستوردة لحماية المستهلك والمنتج وتحقيق المنافسة العادلة التي من شأنها ألا تلحق ضررا بالغا بالمصانع الوطنية وبالمستهلكين النهائيين على حد سواء.

وقال العايض خلال حلقة نقاش عن سوق الحديد بالخليج على هامش مؤتمر الحديد والصلب في دبي إن صيغة الحماية التي يجب أن تكون بتطبيق معايير المواصفات وإخضاع المنتجات المستوردة للاختبار في مختبرات محايدة ومنع الرديء منها، منتقدا غياب اختبار المنتجات المستوردة بالشكل المطلوب، حيث تدخل منتجات تحمل في مكوناتها مادة الرصاص السامة وخصوصا في دهانات صاج الحديد الملون وفي مادة الزنك المطلية على الحديد المجلفن وبنسبة تصل إلى 50 ضعف الحد المسموح به عالميا، مطالبا في ذات السياق الجهات المعنية بتبني نظام صارم يمنع هذه الفوضى في السوق المحلية.

وأضاف أنه إذا أردنا أن نحمي الشركات من الانهيار والخسارة علينا تطبيق الأنظمة والقوانين الدولية عاجلا، وإلا سنجبر على إغلاق المصانع بسبب هول حجم الخسارة القائمة.

منتجات مخالفة للمواصفات العالمية

من جانبه حذر الرئيس التنفيذي لشركة يونيكويل المهندس رائد العجاجي من غياب ضوابط الرقابة الفاعلة على فرط استيراد منتجات حديد مخالفة للمواصفات العالمية، ملمحا إلى مخاطر مادة الرصاص التي ثبت وجودها في هذه المنتجات وأثرها على الصحة العامة.

وأضاف أن سوقنا المحلية تعد مرتعا خصبا لواردات مسطحات وألواح صاج الحديد المطلية بالدهانات أو بمادة الزنك التي تحتوي على نسب غير آمنة من مادة الرصاص، لافتا إلى أن غياب الضوابط سهل دخول هذه المنتجات إلى أسواقنا وانتشارها بشكل لافت رغم رداءتها.

وأشار إلى أن هيئة المواصفات السعودية بالتعاون مع مصنعين محليين وأكاديميين مختصين انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لإصدار مواصفة وطنية لمنتجات حديد التسليح ومسطحات صاج الحديد المجلفن وأيضا الملون، وعبر عن أمله أن ترى هذه المواصفة الوطنية النور قريبا لأنها ستساعد إلى حد كبير في فرض الضوابط الرقابية اللازمة على الواردات.

وقال: من المعروف أن كمية الزنك على الصاج هي العامل الأهم في حمايته من الصدأ، وتقليلها يضعف كفاءة الصاج المجلفن والملون ويؤثر على بنية المشاريع الوطنية والسلامة العامة فيها.

وأوضح العجاجي أن نتائج فحص مسطحات صاج الحديد المجلفنة والملونة المستوردة في مختبراتها ومختبرات عدة محايدة أكدت أن:

- الصاج الملون المستورد والذي يعرف بالشينكو يحتوي على نسب رصاص تتجاوز الحد الآمن بـ 50 ضعفا.

- احتواء الصاج المجلفن المستورد على نسبة رصاص تتجاوز الحد الآمن بعشرة أضعاف.

- وجود مخالفات صريحة في المواصفات العالمية لمكونات الصاج المجلفن والملون المستورد.

- سماكات الصاج المستورد المعلنة تقل عن سماكتها الحقيقية، وهذا يصب في باب الغش التجاري.

- منتجات الحديد الملون والمجلفن المستوردة مجهولة المنشأ والهوية بحسب وحدة البيع النهائية وهي المتر الطولي أو القطعة.

 التأكيد على نظام مراقبة الجودة

وأكد المهندس عبدالعزيز الحميد من شركة سابك أهمية الالتزام الفعلي من سابك تجاه العالم والتزامها بنظام مراقبة الجودة في شركة حديد بمواصفة الجودة الدولية.

وقال إن شركة حديد تمتلك مختبرات ومرافق معاينة جيدة التجهيز، حيث يتم جمع عينات كتل وكريات خام الحديد والحديد المختزل اختزالا مباشرا والخردة والسبائك المعدنية والمواد المضافة والمنتجات الوسيطة والنهائية بحيث يتم اختبارها وتحليلها دوريا للتأكد من مطابقتها التامة للمواصفات المطلوبة.

متعلقات