جريدة مكة الإخبارية 13 مشاهدة

هي مثلنا احتاجت بعض الوقت لتكتسب الملامح، الكتب.. تشبه الأشخاص.

هي مثلنا احتاجت بعض الوقت لتكتسب الملامح، الكتب.. تشبه الأشخاص.

فأنت تجد نفسك أمام عناوين، لكن الوقت القصير يكشف لك أن المضمون مختلف، وأن هذا العنوان يصلح لمحتوى آخر، أو هذا المحتوى خير له أن يبقى بلا عنوان كي لا نضلل أحدا، ما أكثر ما نقابل ذلك.

رافقني الشعور بالبهجة وتذكرت التفاصيل الصغيرة في حياة كل كتاب عندي ومعي اقتنيه، يصحو.. ويسافر.. ويشرب القهوة معي حتى انتهى من السير في صفحاته ليكون ضيفا عزيزا في مكتبتي.

تذكرت زمن الورق في كتابات الجاحظ والعقاد زمن صناعة القوالب الأدبية وأنا أتنقل بين الأكشاك الصغيرة في معرض يقام بعد 12 عاما في مدينتي جدة.

تقام على الدوام معارض دورية بتنسيق وتنظيم رفيع المستوى، تأتي لنا بكل صنوف الملذات من مأكل ومشرب وأزياء وأثاث من المغرب والهند وأوروبا، الكتاب ليس أحد هذه الملذات، طول الغيبة.. لذلك كان الاحتفال به عظيما من كثرة الزوار ومرتادي المعرض.

أمام هذا الاحتفاء هناك ربكة - في الاختيار- ومعنى ربكة في (تاج العروس): رَبَكَه يَربُكُه رَبْكًا: خَلَطَه فارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ.. يسهل على أصغر طفل تراه في مطعم أن يخبرك بوجبته المفضلة التي حتما هي ليست عربية.. لكن الأمر ليس كذلك هنا.

هذا الإقبال لا يفسر بالكامل على أنه سلوك اجتماعي واقتصادي وثقافي وموجة ركبها من ركبها، لأن مفهوم الثقافة تغير وشكل الإبداع الأدبي والفني تغير، ولم تعد هناك مسافة طويلة مع ومن يسمون بالنخب الثقافية.

منصات التوقيع استقبلت عددا من الكاتبات.. لا أعرف مضمون تلك الكتب والمؤلفات وإلى أي مكان وزمان يمكن أن تقود، هل هي تعكس بعض الجوانب في تاريخ مرحلة وحياة جيل في أكثر من مكان بمعزل عن انفعال اللحظة..ربما، لكنها شهادة لفترة زمنية وفقا لأهواء ورغبات مختلفة وهو خروج عن صمت لزمته المرأة طويلا ولا تزال.

565,553 زائرا لمعرض الكتاب، ومبيعات تجاوزت 8 ملايين ريال، هل تصلح هذه الأرقام السلوك العام عندنا والخاص؟ هل تؤدب أولئك الذين تلاحقهم زوجاتهم في المحاكم لطلب نفقة أو حضانة؟ هل تقلل الحوادث المرورية وتعلمنا احترام الشارع وقوانين المرور؟

في دراسة أعدها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية نشرتها صحيفة عسير أن من أهم ثلاث مشكلات، كثرة الحوادث الناجمة عن المخالفات المروية!

كيف تكون صادقا وملتزما بما تقول أهم بكثير من (كيف تصبح مليونيرا) و(كيف تصنع ثروة) وعناوين أخرى أغرقتنا بها دور نشر.

متعلقات