صحيفة سبق 87 مشاهدة

قابلت شبابًا كثيرين، منهم المدمن والسجين, ومنهم المريض نفسيًّا بسبب الإدمان، ومنهم العاقُّ لوالديه, ومن خلال قصصهم وتجاربهم كانت الأسباب لانحرافهم هي الأسباب المعلومة لنا سلفًا؛ مثل التربية السيئة، والصحبة الفاسدة، وعوامل الانحراف، وغيرها. لكن الغالبية حدَّدوا وقتًا كان الانحراف فيه يناديهم والفساد فيه يجذبهم، مع شخصياتهم الضعيفة وتربيتهم غير السوية, فوقعوا ضحيةً له وتعلموا فيه التفحيط والتجمهر مع كل منحرف، والانجراف خلف كل سلبي، ووقعوا في المشاكل في حياتهم بعد أن بدؤوها من نقطة الانطلاق نحو السجن والجريمة والمرض. وكان هذا الوقت المحدد بساعتين فقط هو وقت ما بعد الاختبارات.

 

إن التحذير واجب- بالذات من هذا الوقت المحدد بساعتين بعد الاختبارات-؛ لأنه وقت ملائم جدًّا لانتشار السلبيات وبروزها, ويقع ضحيته كثير من الشباب والمراهقين. وعلى الرغم من أن التحذير يشمل غالبية التصرفات التي تؤدي إلى الانحراف والوقوع في الجريمة والمشاكل وفي كل الأوقات؛ إلا أن الخطير هو تحديد وقت بذاته تتكاثر فيه هذه السلبيات بما يستلزم التوعية والتثقيف للطالب نفسه ولأسرته، ويستوجب التكاتف للقضاء على سلبياته؛ فتوعية الطالب مهمة جداً, وولي الأمر مطالب بالمتابعة والحرص على عودة أبنائه إلى المنزل مباشرة. نعم! مباشرة، وليس بعد ربع ساعة من الاختبار؛ فالوقت القليل كافٍ لتعلم الكثير من السلبيات, والجهات الأمنية مطالبة بتكثيف تواجدها ومحاصرة السلبيات، والمدارس دورها مهم جدًّا.

وللخروج بفوائد ونصائح تناسبك- أخي الطالب- وتسهل عملية المذاكرة وطرق التعامل مع وقت الامتحانات، وأثناء الامتحانات، وما بعد الامتحانات؛ جمعت وانتقيتُ لكَ هذه الخطوات المهمة.

 

فمرحلة ما قبل الاختبارات تحتاج إلى: الاستعانة بالله، والتوكل عليه، والدعاء بأن يوفقك الله، وكذلك التفاؤل بالنجاح، والحذر من (التفكير السلبي)، والبعد عن القلق غير المبرر، مع العمل الجادّ من أجل تنظيم الوقت بطريقة مناسبة، بالإضافة إلى اختيار المكان المناسب للمذاكرة والابتعاد عن السهر الزائد، وأخذ الكفاية من النوم والراحة، ومن الأهمية البعد عن المؤثرات الخارجية كافةً (جوال – برامج تواصل...)، وتذكير الجميع بأن المذاكرة الجماعية ليست ذات فائدة كبيرة وقد تشغلك في أمور أخرى.

 

أما مرحلة أثناء الاختبارات فإنْ أردتَ أنْ تحصل على هدوء نفسي فاحرص على الانضباط في الحضور قبل موعد الاختبار بوقتٍ كافٍ، واقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة في ورقة الأسئلة قبل الشروع في الإجابة، وابدأ بالأسهل، مع تحديد وقت لكل سؤال والالتزام بهذا الوقت المحدد. وإذا احتوت ورقة الاختبار على أسئلة ذات إجابات اختيارية متعددة، وعجزت عن التعرف إلى الإجابة الصحيحة؛ فحاول تخمين الإجابة، فهذا أفضل من لا شيء.

 

وثالثة المراحل: مرحلة "ما بعد الاختبارات"؛ وهي أخطر وقت ينتشر فيه المنحرفون، فاحذرهم، وحاول العودة إلى المنزل مباشرة.

واحرص على أنْ لا تكثر من التفكير في الاختبار السابق، وكذلك خذ قسطًا من الراحة قبل مذاكرة المادة التالية.

 

وفي النهاية اعلم أن أخطر ما سيواجهك في الاختبارات ليس صعوبة الأسئلة، ولكن انتشار السلبيات خارج إطار المدرسة.

 

إن القوة الحقيقية ليست في المظاهر وبروزك في مواكب التفحيط أو التجمعات، فهي دلالة سلبية على شخصيتك؛ ولكن القوي الحقيقي هو من يمنع نفسه من أن ينجرف خلف كل منحرف.

 

وخذ هذه المعلومة المؤكدة: الكثيرون دخلوا السجن وعالم الانحراف القاتل والمخدرات بسبب أخطاء بسيطة بعد الاختبارات، ولحظات قليلة اشتركوا فيها مع أشخاص سيئين وطلاب منحرفين؛ فلا تجامل في البداية وتتورط وتضيع في النهاية. ولا تستحِ من كلمة "لا" تقولها مباشرة لكل فعل سيِّئ؛ إن استحيت من قولها ضعفت وخسرت وندمت.

 

ثم اعلم أن المحافظة على الصلوات- بإذن الله- تقيك من كثير من السلبيات، وأداء صلاة الفجر في جماعة دلالة على أن الإنسان يملك زمام نفسه.

 

توكلوا على الله، واستيقنوا من قربه وقدرته على كل شيء واطلبوا الدعاء من الوالدين.

 

وفقكم الله وكفاكم كل شر وجعل التيسير طريقكم والنجاح حليفكم.

متعلقات