صحيفة سبق 1 مشاهدة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يعتزم مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، إطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة، ضمن منظومة خدمات بوابة "أبشر" الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع عدد من قطاعات وزارة الداخلية، بغرض خدمة المستفيدين من المواطنين والمقيمين.

 

وتتمثل الخدمات الجديدة في: خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي في أثناء فترة التجربة، خدمة "التبليغ عن تغيُّب العمالة"، خدمة "تصاريح السفر للعسكريين"، خدمة الاستعلام عن معاملات الأحوال المدنية، خدمة  "إيصال الوثائق بالبريد (رخصة السير) إلى عنوان مقر المستفيد"، وخدمة تمديد التأشيرة الاستثنائية للأشقاء اليمنيين.

 

وتتميّز خدمة "تمديد التأشيرة الاستثنائية للأشقاء اليمنيين" بعدم الحاجة إلى مراجعة مكاتب الجوازات، أما خدمة "إصدار تأشيرة خروج نهائي أثناء الفترة التجريبية" فتتيح لصاحب العمل إمكانية إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل إلكترونياً خلال فترة التجربة (90 يوماً).

 

وفيما يتعلق بخدمة "التبليغ عن تغيُّب العمالة"، فهي تمكّن صاحب العمل (الفرد أو المؤسسة) من الإبلاغ الفوري عن تغيُّب العامل المسجّل لديه.

 

تأتي خدمة "تصاريح السفر للعسكريين الكترونياً"، المخصّصة للعسكريين كافة بمختلف قطاعاتهم، لتكمل باقة الخدمات الحكومية G2G المقدمة بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات.

 

أما خدمة "الاستعلام عن معاملات الأحوال المدنية"، فهي خدمة تُضاف إلى باقة خدمات أبشر للاستعلام عن المعاملات الواردة لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

 

ومن المقرر إضافة خدمة إلكترونية جديدة لخدمات الإدارة العامة للمرور المقدمة عبر بوابة أبشر، وهي "إيصال رخصة السير إلى العنوان البريدي مباشرة"، بدلاً من مراجعة فروع الإدارة العامة للمرور.

 

وقال مدير عام مركز المعلومات الوطني الدكتور طارق بن عبدالله الشدي: "عدد المسجلين في (أبشر) تجاوز ستة ملايين مسجل".

 

وأضاف: "هذه المنظومة الجديدة من الخدمات على بوابة أبشر تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وفي ظل حرصه الدائم على الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها قطاعات وزارة الداخلية للمستفيدين من المواطنين والمقيمين".

 

وأشار "الشدي"، إلى الدور الأساسي للمركز في تقديم الحلول الذكية لقطاعات الوزارة المختلفة.

متعلقات