جريدة مكة الإخبارية 3 مشاهدة
تشغيل محطة رأس الخير تجاريا مارس المقبل

توقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن يصل مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية إلى طاقته الكاملة ويبدأ تشغيله التجاري بنهاية مارس المقبل

توقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن يصل مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية إلى طاقته الكاملة ويبدأ تشغيله التجاري بنهاية مارس المقبل.

وقال محافظ المؤسسة عبدالرحمن آل إبراهيم في تصريح أمس إن من المتوقع الاستلام الابتدائي لجميع مكونات المشروع والبدء بالتشغيل التجاري وبنسبة 100% لمشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية بنهاية مارس 2016، مضيفا أنه تم إنجاز مشروع التحلية بنسبة 99% وأن المحطة صدّرت خلال الـ 22 يوما الماضية 760 مترا مكعبا من المياه المحلاة.

وأوضح خلال زيارته للمشروع، أن محطة رأس الخير ستكون نواة اقتصادية مهمة وستزيد من الحراك في هذه المنطقة الواعدة من خلال الفرص الوظيفية التي تجاوزت 1800 وظيفة للشباب السعودي والتي بدورها ستكون رافدا من روافد المملكة لتنمية الوطن وبنائه بسواعد شبابه.

وأشار إلى أنه تم التشغيل التجريبي لـ11 توربينة غازية لإنتاج الطاقة الكهربائية من أصل 12 وحدة أي بنسبة 92%، وكذلك التشغيل التجريبي لـ 4 توربينات بخارية لإنتاج الكهرباء من أصل 5 وحدات أي بنسبة 80%، إضافة إلى إنجاز مشروع الطاقة بنسبة 92%.

ويعد مشروع رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية - المرحلة الأولى - بمدينة رأس الخير الصناعية، من المشاريع التنموية ذات الطابع الحديث في البناء والتكنولوجيا العالمية المتطورة، ويضم المشروع أكبر وحدات إنتاج للتحلية بالعالم تم صناعتها حتى تاريخه، كما يعتبر أكبر مشروع تحلية على مستوى العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.

025 مليون متر مكعب من المياه المحلاة و2400 ميجاواط من الكهرباء، وباستثمارات بلغت نحو 25 مليار ريال.

متعلقات