جريدة مكة الإخبارية 3 مشاهدة
15 ملاحظة تغلق مستشفى الولادة بمساعدية جدة

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة ومديرية الشؤون الصحية بجدة أمس عن إغلاق مستشفى الولادة والأطفال بحي المساعدية بجدة، بعد إقرار لجنة مشكلة من إمارة المنطقة والدفاع المدني ووزارة الصحة عدم صلاحية المبنى، وخطورة استمراره على المرضى والعاملين والزوار، وسجلت اللجنة الثلاثية ما لا يقل عن 15 ملاحظة متعلقة بالإنشاء والسلامة والكوادر

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة ومديرية الشؤون الصحية بجدة أمس عن إغلاق مستشفى الولادة والأطفال بحي المساعدية بجدة، بعد إقرار لجنة مشكلة من إمارة المنطقة والدفاع المدني ووزارة الصحة عدم صلاحية المبنى، وخطورة استمراره على المرضى والعاملين والزوار، وسجلت اللجنة الثلاثية ما لا يقل عن 15 ملاحظة متعلقة بالإنشاء والسلامة والكوادر.

وكشفت الصحة عن زيارة فريق فني كشف على أقسام المستشفى، ضم مهندسين مختصين من كل من صحة جدة وإدارة الدفاع ‏المدني، وأشار التقرير الفني الصادر عنه لوجود ملاحظات عدة على المبنى، وأوصى بضرورة إغلاقه.

وأصدر نائب وزير الصحة حمد الضويلع أمس قرارا يقضي بالتوقف عن استقبال المرضى الجدد في المستشفى وتحويلهم لمستشفيات أخرى، واتخاذ الترتيبات المتعلقة بنقل المرضى المنومين فيه بأسرع ما يمكن.

وشكلت الصحة لجنة طبية وفنية متخصصة برئاسة مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية، وعضوية مجموعة من مديري المستشفيات في المنطقة، ومديري‏ الإدارات المعنية في صحة جدة، وعدد من الأطباء والمتخصصين لتنسيق عملية نقل المرضى المنومين لمستشفيات خصصت لاستقبالهم، وفقا لخطة اعتمدها رئيس اللجنة تضمن توفر الرعاية الطبية المطلوبة للمنقولين، مع عدم الإخلال بالخدمات الصحية في المستشفيات المستقبلة لهذه الحالات.

وأكد مصدر رسمي بصحة جدة لـ»مكة» أن مرضى المستشفى وعامليه سيحولون لمستشفيات أخرى خاصة مستشفى شرق جدة، الذي كان يعمل منذ فترة مساندا للمساعدية لتخفيف الضغط لحين الانتهاء من المبنى الجديد، الذي يتم إنشاؤه في شمال جدة، ومن الممكن أن يستغرق ما يزيد على أربعة أعوام.

فيما أوضح أحد أعضاء اللجنة المشكلة لـ»مكة» أن كثيرا من الملاحظات سجلت على المستشفى، غالبيتها مدونة منذ سنوات، تختص بالإنشاء والسلامة والكوادر، حيث كانت هناك قلة اهتمام بنواحي السلامة، لكن عقب حريق جازان راجعت وزارة الصحة قوائم المستشفيات غير الآمنة للمرضى والمتوقع حدوث كوارث فيها، ووجهت بإعادة النظر في أمن وسلامة المستشفيات.

وشدد المصدر على أن التقييم والإغلاق لن يتوقف على مستشفى الولادة والأطفال بمساعدية جدة فقط، بل سيتم تقييم بقية المستشفيات التي توجد عليها ملاحظات مسبقة من الدفاع المدني.

متعلقات