جريدة مكة الإخبارية 6 مشاهدة
المراكز والملاعب تحدد نوعية أحذية اللاعبين

ترتبط كرة القدم بمعايير كثيرة ومتنوعة، فلم يعد الأمر ركضا وراء المستديرة فحسب، بل أصبح الاهتمام بكل التفاصيل يشكل فارقا كبيرا. أخصائي أول علاج طبيعي الدكتور عثمان القصبي قدم نصائح مهمة للاعبي كرة القدم لاختيار نوعية الحذاء الرياضي الذي يحتاجه اللاعب، وأكد لـ»مكة« أن مواقع اللاعبين داخل المستطيل الأخضر تتطلب اختيار حذاء مناسب لأداء تلك المهام، وقال »يتميز كل لاعب داخل الملعب بطريقة لعب خاصة به والتي بالمقابل تساعده في اختيار نوعية الحذاء المناسب له«. وأَضاف »يفضل بعض اللاعبين اللعب في مكان ثابت، في حين يفضل بعضهم الآخر التغيير من موقع لآخر، وذلك بسبب قدرته على اللعب وإتقان رمي الكرة في الألعاب الهوائية«.

المركز والحذاء

- حارس المرمى:يحتاج الحذاء الذي يساعده على التحرك بشكل سريع، وخاصة عند وجود أي هجمة باتجاه المرمى، وذلك لإخراجها أو تحويلها للاعب المطلوب.

- المدافع: يحتاج الحذاء الذي يوفر له الحماية من الإصابات ويساعده على نقل الكرة للاعب الآخر بالشكل الصحيح.

- لاعب الوسط: يحتاج الحذاء الذي يوفر له التحكم بالشكل الصحيح، والقدرة على الجري إلى الأمام أو الخلف بكل راحة وسهولة.

- الظهير: يحتاج الحذاء الذي يوفر له القدرة على تغيير الاتجاه بشكل سريع.

- المهاجم: يحتاج الحذاء الذي يساعده في مشاركة الهجمة بشكل صحيح، ويجب أن يكون خفيف الوزن للتفاعل في الهجمات المرتدة.

- أحذية الملاعب العشبية الطبيعية: تناسب هذه النوعية أرضية الملاعب العشبية الطبيعية التي لا يهطل عليها المطر بشكل منتظم، وقد وافقت الشركات على استخدام هذا النوع من الأحذية على أرضية الملاعب الصناعية.

- أحذية الأرضية الملساء: ويجب على اللاعبين ارتداء هذا النوع من الأحذية عندما تكون الأرضية ملساء بشكل كاف، حيث تسمح بثبات دعامات الحذاء ودخولها في الأرض، يعتبر هذا النوع من الأحذية خيارا جيدا للاعبين، خاصة لمن يلعب في أرضية ماطرة بشكل اعتيادي.

- أحذية الأرضية الصناعية: يعتبر هذا النوع من أحدث أنواع الأحذية، وتسعى الشركات إلى فرضه في الأسواق من خلال التسويق الكبير له، وهو يناسب الأرضيات الحديثة بشكل خاص، وينصح بعدم استخدامه على الأرضيات العشبية الطبيعية، ويعتبر خيارا مفضلا لوجود دعامات صغيرة مصنوعة من المطاط.

- أحذية الأرضية الصلبة: يناسب اللاعبين في الملاعب ذات الأرضية الجافة أو الأرضية الخالية من العشب، يتميز هذا النوع بكثرة الدعامات الهرمية الشكل، وذلك للحفاظ على توازن اللاعب، وينصح باستخدامه على الأرضية العشبية الطبيعية.

أحذية الملاعب الداخلية (الصالات): وتم تصميمها بشكل مميز يناسب نوعية الأرضيات المختلفة، وتعتبر الخيار الأفضل في حال كانت الأرضية ملساء وصلبة كالصخر في الوقت ذاته.

الخامة المصنعة

يختلف اللاعبون عن بعضهم فيما يتعلق بالمادة المفضلة لديهم، والمستخدمة في الجزء العلوي من الحذاء، فهناك من يفضل الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي في حين يفضل بعضهم الآخر أحذية الأداء المقاوم المزودة بمقدمات ودعامات أمامية، وقد ركزت شركات معينة على نوعية أو خامة واحدة فقط، في حين تتخذ بعض الشركات طريقة التنويع في الخامات، وذلك لإعطاء اللاعبين الفرصة في اختيار الخامة المناسبة لهم.

وزن الحذاء

إذا كان اللاعب يبحث عن خيار الأداء الجيد والاستمرارية لوقت أطول، عليه أن يختار الحذاء ذا الوزن الخفيف (225 جراما) ويكون الجزء العلوي مصنوعا من الجلد، عوضا عن المواد البلاستيكية.

شكل القدم

ومن النقاط المهمة التي يجهلها معظم اللاعبين هي إمكانية ارتداء الحذاء الرياضي بطرق مختلفة، حيث تقوم محلات الرياضة بتصميم الحذاء بمقاسات مختلفة طبقا لمقاسات الدول الأخرى ليناسب معظم اللاعبين، ويُنصح اللاعبون بزيارة محلات الرياضة لتجربة الحذاء على الواقع بدل التسوق عبر النت.

مقاسات الناشئين

يواجه عدد من الآباء صعوبة في اختيار الحذاء المناسب لأبنائهم اللاعبين من درجة الناشئين، وخاصة فيما يتعلق بالمقاس المناسب، ينصح عند شراء الحذاء الرياضي، وخاصة لمن أعمارهم دون الـ 12 سنة، بإدخال أصبع الإبهام، حيث يوفر عرض الإبهام مساحة كافية داخل الحذاء لاختيار المقاس المناسب. احرص على وجود مساحة تساوي نصف أصبع الإبهام أو ما يقاربها، حيث من المنطق اختلاف تلك المساحة باختلاف مقاس وحجم الطفل.

متعلقات