جريدة مكة الإخبارية 6 مشاهدة
30 مليار دولار استثمارات الفرانشايز في الشرق الأوسط

 

بلغت استثمارات الشركات العاملة بنظام حق الامتياز لاستخدام العلامات التجارية «الفرانشايز» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 30 مليار دولار، وبمتوسط نمو قدره 27% سنويا، وفقا لتقديرات جمعية فرانشايز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح تقرير الجمعية أن هذه الأرقام تفتح الباب أمام مانحي حقوق الامتياز التجاري لتقديم المزيد من الفرص المربحة وترسيخ مكانتهم في السوق الإقليمية والمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن العديد من العلامات التجارية العالمية تعمل حاليا على التوسع في منطقة الشرق الأوسط عبر شركاء الامتياز التجاري.

كما يتزايد الاهتمام بالعلامات التجارية العالمية، حيث تشير المعطيات الاقتصادية إلى أن معدلات الربحية في المرافق ذات الامتياز التجاري غالبا ما تكون أعلى في منطقة الشرق الأوسط بالمقارنة مع نظيرتها في البلد الأم.

وتشير تقديرات الجمعية إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تأتي في مقدمة دول منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لاقتصاد قطاع حقوق الامتياز، في حين أن مصر هي الوجهة الرائدة لذلك القطاع في الدول الأفريقية.

ويدعم ذلك ما تشير التقارير إليه التقارير من استحواذ العلامات التجارية العالمية على أكثر من 50% من مبيعات التجزئة في الأسواق الخليجية، وتتمثل فرص الامتياز التجاري في مجالات محددة مثل البيع بالتجزئة وقطاع الأغذية والمشروبات والتعليم والنقل والسياحة والرعاية الصحية.

ويعد قطاع المواد الغذائية والمشروبات وبصفة خاصة مجال الوجبات السريعة المستفيد الأكبر من النمو المتزايد لاقتصاد الفرانشايز، في حين يتباطأ نمو القطاعات الأخرى مثل التعليم والصيانة والخدمات الصحية متخلفة.

وتمثل عوامل مثل الدخل المرتفع المتاح للإنفاق للمستهلكين التشريعات والقوانين الملائمة، والسوق الاستهلاكي الديناميكي الذي تغلب فيه فئة الشباب وكلها عوامل رئيسية دافعة لعجلة النمو القطاع.

متعلقات