جريدة مكة الإخبارية 7 مشاهدة
كاليفورنيا: التحلية الحل الوحيد لمواجهة الجفاف

تواجه ولاية كاليفورنيا الأمريكية تحديا في كيفية تأمين ما يكفي من المياه لتلبية احتياجات 39 مليون نسمة، في ظل ما تعانيه من جفاف حاد استمر لنحو ثلاث سنوات متتاليه، لذا لم تجد أمامها حلولا بديلة لهذا التحدي سوى بإنشاء محطات تحلية مياه البحر، وهذا ما دعا البلديات في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا إلى دراسة إمكانية إنشاء ما لا يقل عن 15 محطة لتحلية مياه البحر كحل وحيد لمواجهة هذا التحدي

تواجه ولاية كاليفورنيا الأمريكية تحديا في كيفية تأمين ما يكفي من المياه لتلبية احتياجات 39 مليون نسمة، في ظل ما تعانيه من جفاف حاد استمر لنحو ثلاث سنوات متتاليه، لذا لم تجد أمامها حلولا بديلة لهذا التحدي سوى بإنشاء محطات تحلية مياه البحر، وهذا ما دعا البلديات في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا إلى دراسة إمكانية إنشاء ما لا يقل عن 15 محطة لتحلية مياه البحر كحل وحيد لمواجهة هذا التحدي.

المشاريع الحيوية

وباستثناء محطة سان دييجو، لا تزال محطات تحلية المياه بالولاية في مرحلة التخطيط، نظرا للمخاوف المالية والبيئية التي أعاقت تنفيذ هذه المشاريع منذ أن تمت مناقشة أول مشروع مقترح في فترة السبعينات، وكانت هذه المخاوف سببا في تأخر تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية.

ولم يدخل حيز التنفيذ سوى محطة لتحلية المياه بتكلفة مليار دولار خاصة بمدينة كاليفورنيا، وتعد ثامن أكبر مدينة في الولايات المتحدة، ومن المأمول أن تتصدى لتحديات المياه التي تواجهها المدينة بإنشاء محطة لتحلية المياه، ومن المقرر أن تدخل المحطة حيز التشغيل الكامل في وقت لاحق العام الحالي.

وتسعى هيئات المياه في كاليفورنيا لتحقيق هدف الولاية بالحد من استهلاك المياه بنسبة 20% بحلول 2020، إلا أن المحللين يعتقدون بأن ما سيتم تحقيقه من وفورات لن يكون كافيا لتلبية النمو السكاني بعد عقد من الزمن.

الطاقة المتجددة

وتشكل أجندة الطاقة المتجددة في كاليفورنيا داعما قويا لمساعي الولاية لتطبيق حلول عالية الكفاءة لمعالجة مشكلة الجفاف.

ويتواكب ذلك مع توجهات حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براون، الذي طالما كان من أشد المدافعين عن الطاقة النظيفة، وكان قد دعا إلى إنتاج 50% من احتياجاتها للطاقة عبر مصادر متجددة بحلول 2030.

يشار إلى أن كاليفورنيا هي الولاية الأولى في الولايات المتحدة التي تنتج أكثر من 5% من احتياجاتها من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، تماشيا مع ما تشهده من ازدهار في قطاعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة.

متعلقات