جريدة مكة الإخبارية 3 مشاهدة
الدفاع المدني يحيل مخالفيه من الميدان للادعاء العام

تتجه المديرية العامة للدفاع المدني إلى فرض نظام جديد معني بمخالفات الغش في معدات السلامة بالمنشآت السكنية والتجارية، أو التحايل بتركيب معدات كهربائية غير مطابقة للمواصفات، وقد تؤثر على الأمن والسلامة بتلك المنشآت

تتجه المديرية العامة للدفاع المدني إلى فرض نظام جديد معني بمخالفات الغش في معدات السلامة بالمنشآت السكنية والتجارية، أو التحايل بتركيب معدات كهربائية غير مطابقة للمواصفات، وقد تؤثر على الأمن والسلامة بتلك المنشآت.

وأوضح مصدر في المديرية العامة للدفاع المدني لـ»مكة» أمس أن هذا النظام يتضمن إحالة المخالفين مباشرة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، واصفا تلك المخالفات حال وقوعها بأنها «جناية تزهق الأرواح».

وأشار إلى أن النظام في مراحل دراسته الأخيرة، إذ تجري المديرية سلسلة من الاجتماعات مع التحقيق والادعاء العام، بهدف وضع تشريعات قانونية على مواد النظام قبل تطبيقه بشكل فعلي.

وأبان أن النظام حال تطبيقه سيمنح فرق المديرية بالميدان صلاحيات إحالة المخالفات فوراً للتحقيق والادعاء دون الرجوع إلى اللجان المقررة من وزارة الداخلية، التي كانت في السابق تشرف وتبت في أمر مخالفات السلامة في المنشآت.

وتعمل المديرية على تحديث لائحة مواقع الإنشاءات، نتيجة كثرة المشاريع التي تشهدها معظم مناطق المملكة، إذ تحوي عقوبات مشددة متعلقة بالسلامة المهنية، على أن تتضمن العقوبات إغلاق المنشأة وفصل التيار الكهربائي عنها، لضمان عدم استخدامها قبل تصحيح المخالفات، عدا الغرامات المالية وعقوبة السجن لمدة تصل إلى 60 يوما في حال تكرار المخالفة وجسامتها.

وكان مدير إدارة الحماية المدنية بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد الدكتور هاني نابلسي قد عد خلال حديث سابق لـ»مكة»، سجل السلامة بالمنشآت أحد مؤشرات اكتشاف الخلل ونوعه سواء كان هندسيا أو ناجما عن إهمال بشري.

وقال إنه يجب على أصحاب المنشآت الكبرى الاهتمام ببيئة السلامة، كونها أحد أنواع الاستثمار باعتبارها تحافظ على استمرارية العمل وحماية الممتلكات والعاملين بها، لافتا إلى أن إهمال الجانب السلوكي في الكوارث سبب لتفاقم الحوادث.

يذكر أن متابعة جودة التوصيلات الكهربائية بالمنشآت هي من اختصاص الإدارات الهندسية التابعة للجهات الحكومية، كل بحسب تخصصها، مهامها الإشراف على التوصيلات الداخلية والخارجية على حد سواء، إذ يفترض أن تعد الإدارة الهندسية تقاريرها للتأكد من سلامة تلك التوصيلات وزيادة الأحمال الكهربائية.

متعلقات