جريدة مكة الإخبارية 23 مشاهدة
تأييد سجن مبارك وحرمانه من الأوسمة ومباشرة الحقوق السياسية

أصدرت محكمة النقض المصرية أمس، أول حكم نهائي بحبس الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه، ورفض الطعن على حكم إدانتهم في قضية «القصور الرئاسية»

أصدرت محكمة النقض المصرية أمس، أول حكم نهائي بحبس الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه، ورفض الطعن على حكم إدانتهم في قضية «القصور الرئاسية».

وأيدت المحكمة حكم محكمة جنايات القاهرة في مايو الماضي بالسجن المشدد 3 سنوات على كل منهم، وتغريمهم 125 مليونا و979 ألف جنيه، وإلزامهم متضامنين برد 21 مليونا و197 ألف جنيه، ومصادرة المحررات المزورة المضبوطة.

وفور صدور الحكم نفذت وزارة الداخلية الحكم على مبارك لاستكمال مدة العقوبة المقررة عليه، حيث إنه قضى بالسجن سنة و6 أشهر على ذمة تلك القضية، ويستكمل تنفيذ الحكم حتى الثلاث سنوات دون النظر في قضائه عاما كاملا بالسجن على ذمة قضية المتظاهرين لعدم صدور حكم بات في القضية من محكمة النقض، ولعدم جواز الجمع بين العقوبتين.

وقال مصدر قضائي إنه بتأييد حكم إدانة مبارك ونجليه، أصبح المدانون الثلاثة محرومين من مباشرة الحقوق السياسية لمدة 6 سنوات تبدأ من تاريخ تنفيذ العقوبة، وفقا للبند 6 من المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية 45 لـ2014.

ولن يكون الحرمان من التصويت والترشح للمناصب السياسية هو الأثر العقابي الوحيد على الثلاثة.

فوفقا للمادة 25 من قانون العقوبات، لم يعد من حق مبارك التحلي بأي رتبة أو نيشان (وسام) حصل عليه في وقت سابق، خلال فترة عمله بالقوات المسلحة أو خلال توليه منصبي نائب الرئيس ثم الرئيس.

من جهة أخرى، قتل عقيد بالشرطة ومجند إثر قيام مجهولين يستقلون دراجة بخارية بإطلاق أعيرة نارية تجاههما حال توجههما لجهة العمل مستقلين سيارة بدائرة مركز شبرامنت بالجيزة، وتمكنوا من سرقة السلاح الخاص بالضابط رئيس قسم مرور المنيب والمجند وفروا هاربين.

إلى ذلك كشفت مصادر أمنية بأن المتهمين باقتحام فندق بيلا فيستا في الغردقة والذي أسفر عن إصابة 3 سياح، ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، وأن المتهم القتيل محمد حسن محمد محفوظ ترك أسرته بالجيزة منذ 4 أشهر وكان يعمل بأحد المقاهي في الغردقة، وشارك في عدد من المظاهرات المؤيدة للإخوان بمنطقة الهرم.

وأضافت أن المتهم الثاني المصاب، تبين من تحريات الأمن الوطني أنه متهم في عدد من القضايا الإرهابية في الجيزة والقاهرة وكان مطلوبا من الأمن.

وفي السياق كذبت أجهزة الأمن قيام تنظيم داعش بإطلاق النار على أتوبيس سياحي بالهرم، مؤكدة أن الحادث جنائي وليس إرهابيا.

وأضافت أن المتهم الرئيسي في الاعتداء على الفوج السياحي يدعى «إبراهيم.

ط» وشهرته إبراهيم الأبيض، ويعمل حارسا خاصا وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بالاشتراك مع آخرين انتقاما من المسؤولين عن الفندق والملهى الليلي.

إثر ذلك رفعت وزارة الداخلية درجة الاستعداد الأمني بمحيط جميع الأماكن السياحية وبخاصة الفنادق وأماكن إقامة السياح الأجانب بجميع المحافظات بعد الهجوم الإرهابي على فندق بيلا فيستا بالغردقة.

وفي مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء أصيب 3 من رجال الشرطة أمس بانفجار استهدف مدرعة لهم ونقلوا للمستشفى في حالة خطيرة.

وقال مصدر إن أحد المصابين ضابط برتبة مقدم بتر الانفجار إحدى ساقيه، كما بتر إحدى ساقي أمين شرطة وساقي مجند.

وسياسيا، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس أن القطاع المصرفي سيضخ 200 مليار جنيه مصري (25 مليار دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأربع المقبلة.

9 مشاهدات مصرية

الحكم على مبارك هو أول حكم نهائي بحبسه.

18 شهرا المدة المتبقية من حكم مبارك.

حرمان مبارك من حقوقه السياسية لمدة 6 سنوات.

مقتل عقيد بالشرطة ومجند في الجيزة.

الداخلية تنفي مسؤولية داعش عن هجوم الهرم.

تورط الإخوان في هجوم الغردقة.

استنفار أمني بمحيط الأماكن السياحية.

إصابة 3 من الشرطة بانفجار في سيناء.

200 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة.

متعلقات