جريدة مكة الإخبارية 3 مشاهدة
6 شروط لعبور السفن السعودية قناة السويس

حددت سفارة مصر ست اشتراطات لعبور السفن السعودية الناقلة للمواد المشعة الخطرة أو النفايات الخطرة أو المفرقعات من خلال المجرى الملاحي لقناة السويس

حددت سفارة مصر ست اشتراطات لعبور السفن السعودية الناقلة للمواد المشعة الخطرة أو النفايات الخطرة أو المفرقعات من خلال المجرى الملاحي لقناة السويس.

وأكدت السفارة المصرية في خطابها الرسمي الذي أبلغته لمجلس الغرف السعودي – حصلت «مكة» على نسخة منه – أن الاشتراطات الخاصة بالسفن التجارية التي تحمل مواد مشعة خطرة، هي:

1 - أن يبلغ وكيل السفينة السعودية الراغبة في عبور قناة السويس، هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بميعاد وصول السفينة لغاطس السويس أو بورسعيد.

2 - أن ترسل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية مجموعة عمل منها إلى السفينة الراغبة في عبور قناة السويس لقياس نسبة الإشعاع المسموح بها وإصدار تصريح لعبور السفينة، على أن تحتفظ هيئة قناة السويس والسفينة بصورة من التصريح أثناء عبورها للقناة.

3  - أن تصدر الجهة المالكة للشحنة المشعة وثيقة تأمين بقيمة 385 مليون دولار كتأمين لعبور السفينة ضد أي مخاطر يمكن أن تحدث نتيجة عبورها وتسترد السفينة الوثيقة بعد العبور في حالة عدم وقوع أي حادث.

4 - أن تلتزم هيئة قناة السويس بعدم عبور سفينتين تحملان مواد مشعة في توقيت واحد.

وأشارت السفارة إلى أن الاشتراطات الخاصة بالسفن التجارية التي تحمل شحنات خاصة «النفايات الخطرة، أو المفرقعات»، هي:

5 - أن يصاحب السفن التي تحمل مفرقعات لنش قاطرة مرافق لها أثناء عبور القناة، وذلك لأغراض التأمين ومكافحة الحرائق وللحفاظ على سلامة الملاحة بالقناة أثناء عبور السفينة.

6 - أن تلتزم الجهة المالكة للسفن التي تحمل نفايات خطرة بالحصول على موافقة دولة العبور «جمهورية مصر العربية ممثلة في جهاز شؤون البيئة» طبقا لما هو منصوص عليه في اتفاقية «بازل» الخاصة بتداول النفايات الخطرة، وأن يرسل جهاز شؤون البيئة في مصر موافقته على عبور شحنة النفايات الخطرة إلى هيئة قناة السويس، وعليه تسمح هيئة قناة السويس للسفينة بالعبور.

متعلقات