جريدة مكة الإخبارية 4 مشاهدة

طالب مجلس الشورى أمس وزارة الحج بإعداد دراسة شاملة ومتكاملة لتخطيط مشعر منى، بالتنسيق مع جهات الاختصاص، على أن تراعي الدراسة انسيابية حركة النقل بين مشعر منى والمشاعر المقدسة

طالب مجلس الشورى أمس وزارة الحج بإعداد دراسة شاملة ومتكاملة لتخطيط مشعر منى، بالتنسيق مع جهات الاختصاص، على أن تراعي الدراسة انسيابية حركة النقل بين مشعر منى والمشاعر المقدسة.

وأكد المجلس في جلسته ضرورة مراعاة الدراسة لرفع الطاقة الاستيعابية للطرق المؤدية إلى منشأة الجمرات، وللسكن داخل مشعر منى، وتقليص المساحات المخصصة للأجهزة الحكومية، ورفع المساحة المخصصة لكل حاج عن المعدل الحالي، بما يضمن زيادة راحة الحجاج، ورفع كفاءة الخدمات ووسائل الأمن والسلامة.

وطالب وزارة الحج باستكمال تنفيذ مشروعات تطوير وإنشاء مدن الحجاج في المنافذ البرية، داعيا الوزارة إلى التنسيق مع جهات الاختصاص لمراجعة خطة تفويج الحجاج وتحديثها بما يعالج الصعوبات التي تتكرر سنويا في حركة تفويج الحجاج، وتوحيد أعمال الرقابة الميدانية على مساكن الحجاج أثناء موسم الحج مع وضع معايير واضحة يمكن تطبيقها ومراقبة الالتزام بها.

إلى ذلك طالب المجلس صندوق التنمية الصناعية بتقديم الخدمات المساندة في المجالات المالية والفنية والإدارية والتسويقية والتقنية للمستفيدين بالتعاون مع جهات متخصصة.

كما طالب المجلس الصندوق بتوفير قواعد معلومات متكاملة عن الاستثمار الصناعي في المملكة، مع تحديثها المستمر وعرضها للمستفيدين بالطريقة المناسبة.

ودعا المجلس في قراره الصندوق إلى رفع رأسمال برنامج كفالة ليتناسب مع القروض التي يكفلها حجم الطلب على خدماته، وهي التوصية الجديدة التي تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الحرقان.

متعلقات