جريدة مكة الإخبارية 10 مشاهدة
سنة مجيدة سلمان الرؤى الرشيدة

عام مضى على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في البلاد، حفل بحراك شامل يعكس وجه المرحلة الجديدة سياسيا واقتصاديا ومحليا.

وشهد عام البيعة الأولى عشرات القرارات والأوامر الملكية التي تمس حياة المواطن بما يعود عليه بالنفع واستدامة التنمية في ظل متغيرات عالمية كثيرة لم تنجح دول عدة في تجاوزها، فكانت السعودية تجربة نماء واستقرار وحزم وسط منطقة ملتهبة.

 

ذاكرة وطن

-1- عاصفة الحزم وإعادة الأمل

دعما للشرعية اليمنية، وبناء على طلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز في 26 مارس 2015، ببدء عملية «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين عند الساعة 12 ليلا بتوقيت الرياض.

وأعلنت عملية «عاصفة الحزم» أن أجواء اليمن منطقة محظورة، ويشارك في العملية 10 دول، من بينها دول الخليج. ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي في العملية، وفي 21 أبريل 2015 أنهت دول التحالف بقيادة السعودية «عاصفة الحزم» ضد الانقلابيين الحوثيين بعدما حققت أهدافها، وأطلقت عملية جديدة عنوانها «إعادة الأمل» للشعب اليمني.

-2- التكامل الخليجي

أقرَّت القمة الخليجية في الرياض رؤية شاملة قدَّمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون وفق أولوياتٍ محدَّدة.

وقال خادم الحرمين الشريفين في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»: مجلس التعاون الخليجي بقادته وشعوبه، يسير بقوة إلى الأمام، متجاوزا كل الظروف، ونعمل وفق خطط عمل شاملة على تحقيق طموحات شعوبنا، وحماية وحدتنا».

-3- 30 مليار ريال دعم سعودي لمصر

تواصلا للدعم السعودي لمصر، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر على 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، وأن يتم الإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات. كما وجه بـ»دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية».

ويمثل حجم التجارة بين البلدين نحو 4% من إجمالي تجارة مصر الخارجية، حيث تصدر السعودية سلعا لمصر بـ 8.6 مليارات ريال (2.3 مليار دولار)، بينما تبلغ الصادرات المصرية للسعودية 3.3 مليارات ريال (900 مليون دولار).

-4- رسوم الأراضي

إقرار نظام رسوم الأراضي البيضاء على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5% من قيمة الأرض سنويا، فيما تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي، والضوابط اللازمة لضمان العدالة ومنع التهرب.

-5- هيئة المنشآت الصغيرة

الموافقة على إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن بين الترتيبات:

- ذات شخصية اعتبارية، تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويرأس مجلس إدارتها وزير التجارة والصناعة.

- تهدف إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته، وفقا لأفضل الممارسات العالمية، لرفع إنتاجية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي بما يؤدي إلى توليد الوظائف وإيجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية وتوطين التقنية.

-6- هيئة توليد الوظائف

تأسيس هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة. ترتبط تنظيميا برئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتتولى العمل على توليد الوظائف ومكافحة البطالة في المملكة من خلال التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بسوق العمل، وتعزيز المشاركة بينها، والعمل على تنمية القطاعات المولدة للوظائف، واستثمار الميزة التنافسية في مناطق المملكة لهذا الغرض.

-7- اعتماد 20 مليارا للكهرباء

حرصا من خادم الحرمين الشريفين على أهمية توفير السكن للمواطنين، وإضافة لما سبق من أوامر بهذا الخصوص وإسهاما في سرعة استفادة المواطنين من مخططات المنح في مناطق المملكة، وجه باعتماد 20 مليار ريال لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه، منها 14 مليارا لتنفيذ إيصال الكهرباء، وستة مليارات لتنفيذ إيصال المياه.

-8- الأراضي البور

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الزراعة خلال ثلاث سنوات بحصر قرارات توزيع الأراضي البور التي لم يتقدم أصحابها بطلبات التمليك، والوقوف على تلك الأراضي وتحديد ما تم استثماره منها قبل تاريخه، واستكمال إجراءات تمليك من قام باستثمار النسبة المطلوبة للتمليك، واتخاذ ما يلزم - وفقا للنظام - لإلغاء اختصاص من لم يقم باستثمار الأرض المخصصة له، وتوثيقها وقصر استخدامها على المصلحة العامة، وتصحيح وضع الأراضي الزراعية.

متعلقات