صحيفة المرصد 124 مشاهدة
الوكالة الدولية تعلن امتثال إيران لشروط الاتفاق النووي..وواشنطن تعطي الضوء الأخضر

صحيفة المرصد: أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، أن إيران أكملت الخطوات اللازمة في الاتفاق النووي وامتثلت لشروطه، ويمكن للمشاركين البدء في تنفيذ "خطة العمل المشتركة الشاملة" (JCPOA)، وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان، رفع العقوبات الأمريكية الاقتصادية المتعلقة ببرنامج طهران النووي.

كما أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، عن رفع العقوبات الأوروبية على إيران، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في فيينا.

ونشر المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، البيان التالي على الانترنت: "اليوم أصدرت تقريرا يؤكد أن إيران استكملت الخطوات التحضيرية اللازمة لبدء تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة." وصدر البيان بعد تحقيق مفتشي الوكالة في أراضي إيران تنفيذ الحكومة جميع التدابير المطلوبة بموجب الاتفاق، مما يُشير إلى حلول "يوم التنفيذ"، والذي يمثل بداية النهاية لفرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

وتدخل الآن العلاقات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مرحلة جديدة، إذ ستبدأ طهران بتنفيذ البروتوكولات الإضافية ضمن إطار الضمانات التي تطلبها الوكالة، مما يزيد من قدرة المسؤولين في الوكالة على مراقبة الأنشطة النووية في إيران والتحقق من أنها سلمية. وضمن الإجراءات التي أعلن كيري تطبقيها في "يوم التنفيذ" هي الإعفاءات الأمريكية التي ستتناول مبيعات النفط والنقل والخدمات المصرفية في إيران وغيرها.

ولكن الطريق إلى الرفع التام والشامل للعقوبات ما زال طويلا، إذ سيأتي قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة النهائي بعد عشر سنوات من الآن، من شأنه أن يُمثل "اليوم النهائي"، الذي سيصادف نهاية عملية طويلة لخلق الثقة من خلال التحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، ورفع كل ما تبقى من العقوبات تقريبا.

CNN

متعلقات