صحيفة نجران نيوز 31 مشاهدة
النقيب القحطاني يحذر من مخاطر وسائل التدفئة التقليدية خلال فصل الشتاء  مدني نجران يسيطر على حريق بمنزل بحي الفيصلية

باشرت فرق الدفاع المدني بمدينة نجران حريقاً بأحد المنازل بحي الفيصلية ، فجر السبت حيث تمت السيطرة على الحادث واخماد الحريق ولم تسجل اي اصابات ولله الحمد ،ذكر ذلك المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبدالخالق علي القحطاني. مشيراً أن سبب الحادث يعود الى ماس كهربائي .

من جهته حذر المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبدالخالق القحطاني في هذا المقام من استخدامات الحطب خلال فصل الشتاء واصفا إياها بالطرق التقليدية والبدائية التي تعرض حياة مستخدميها للخطر.

وأشار إلى أن فصل الشتاء وجراء استخدام البعض الحطب في منازلهم يقع العديد من الحوادث التي تكون عواقبها وخيمة خاصة اذا لم يتم التقيد بتعليمات الدفاع المدني ولم تتوفر الاشتراطات اللازمة .

وقال من الأخطاء القاتلة عند الاستخدام العشوائي للحطب أو الفحم الذي يتم اشعاله داخل المنازل والمخيمات بطريقة غير آمنة إغلاق الأبواب والنوافذ وعدم تهوية المكان وطريقة اشعال الفحم الخاطئة ووضع الكيروسين على الفحم مباشرة ما يؤدي الى حدوث اختناقات وحرائق ناهيك عن عبث الاطفال بالحطب وهو مشتعل دون مراقبة الاهل والذي يعد من اكثر الاخطار المسببة للكوارث ، الى جانب حوادث الاختناق للاطفال والكبار ايضا نتيجة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون . ودعا النقيب القحطاني الى اشعال الفحم والحطب عند استخدامه خارج الغرف او الخيام والتأكد من حرقه وفتح النوافذ والأبواب عند ادخاله إلى المكان المراد تدفئته لمرور تيار الهواء النقي.

ونصح بوضع الموقد بعيدا عن الاثاث والتأكد من اخماد النيران تماما ومراقبة الأطفال ومنعهم من الاقتراب أو العبث بمخلفات النيران، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من اطفاء النيران بالكامل قبل القاء مخلفاتها في سلة المهملات وعدم استخدام البنزين لمدفئات الكورسين لانه يزيد خطر نشوب الحريق وعدم تعبئة المدفأة بالوقود وهي مشتعلة والحذر من انسكاب الوقود على الارضيات والسجاد والمدافىء التي تعمل بالغاز يجب التأكد من عدم وجود تسرب للغاز .

ولفت النقيب القحطاني إلى أخطار السخانات ومخاطر انفجارها وأهمية أن يحتوي السخان على جميع أجهزة الوقاية والمراقبة للترمستات والحرارة والتأكد من أن منظم الحرارة يعمل باستمرار وكفاءة وتنظيف وعاء السخان من الصدى والترسبات من قبل مختص قبل استخدام السخان وما يخص المدافىء الكهربائيه المتنقلة يجب ان تحتوي على حاجز حول تيار التسخين وعدم وضعها قرب الاثاث وابعادها عن المواد القابلة للاشتعال او بالقرب من الماء او احواض الغسيل .

مع الاستعانة عوضا عنهما بوسائل التدفئة الحديثة الاكثر امانا كالدفايات الزيتية كونها أكثر امانا واقل خطورة على الناس.واهاب بالمواطنين والمقيمين بضرورة التقيد بالتعليمات والتعامل معها بجدية وضرورة وضع خط الطوارىء داخل المنازل في مكان واضح وتدريب افراد الاسرة على كيفية التعامل الامثل مع حالات الحرائق و استخدام خط الطوارىء في اسرع وقت .

متعلقات